تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

DR Saad M. Alotaibi د.سعد بن مرزوق العتيبي

Associate Professor

Associate Professor أستاذ مشارك بقسم الإدارة

كلية إدارة الأعمال
51
مدونة

مراحل التطبيع الاجتماعي التنظيمي

يعتبر مفهوم التطبيع الاجتماعى للعاملين أحد الجزئيات المهمة والتى يتعامل معها العاملين فى حقل علم النفس التنظيمى، وتشكل عاملا أساسيا لتهيئة الملتحقين بسوق العمل وكذلك الموظفين على رأس العمل. ويمر الفرد منا بمراحل عديدة للتطبيع الاجتماعى، هنا سأركز على المراحل التىيمر بها الفرد قبل الالتحاق بالعمل ومن ثم التهئية التى يمر خلالها فى عملة. ولاشك أن عملية التطبيع الاجتماعى التنظيمى لها دور أساسى فى انجاح والاسراع بعملية توطين الوظائف فى دول الخليج العربى، لذا يؤمل أن تساعد عملية التطبيع فى سد الفجوة العميقة بين توقعات الافراد وتوقعات مؤسسات وشركات القطاع الخاص.

مراحل التطبيع الاجتماعي التنظيمي 
وفقا لـ ( 1976) Feldman تمر عملية التطبيع الاجتماعي التنظيمي بثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: المرحلة التمهيدية: مرحلة ما قبل التحاق الموظف بالمنظمة .

خلال تلك المرحلة الفرد لا يزال خارج إطار المنظمة. يقوم الفرد خلال هذه المرحلة بجمع المعلومات اللازمة عن طبيعة العمل الذي يرغب الالتحاق به، ويكون أيضا مجموعة من التوقعات عن طبيعة الوظيفة والمنظمة التي يرغب الالتحاق بها. 
أهم الأنشطة التي يقوم بها الفرد خلال تلك المرحلة هي:
1. تجميع المعلومات عن الوظائف المتاحة
2. تكوين اتجاهات نحو الوظيفة التي يرغب الالتحاق بها
3. تقييم المعلومات التي تم تجميعها
4. اتخاذ القرار بالالتحاق بالوظيفة

المرحلة الثانية: مرحلة التحاق الموظف بالمنظمة وتهيئته للعمل الجديد
تبدأ هذه المرحلة بعد التحاق الفرد بالمنظمة، حيث يرى الفرد فيها المنظمة على حقيقتها ومحاولة أن يكون عضو في المنظمة. ويطلق على هذه الفترة بمرحلة المواجهة حيث تحدث خلال تلك المرحلة مواجهة بين شخصية الفرد واتجاهاته وتوقعاته وبين متطلبات وتوقعات المنظمة من الفرد. وتتميز تلك المرحلة بانا تشكل مرحلة قلق للفرد لعدم وضوح دورة في المنظمة. 
يقوم العضو الجديد الملتحق بالمنظمة خلال تلك الفترة بعدد من النشطة، ومن أهمها:
1. تعلم المهام الجديدة المتعلقة بوظيفته
2. إقامة علاقات شخصية مع زملاء العمل
3. محاولة توضيح دورة في المنظمة
4. تقييم التقدم الذي يحققه في المنظمة

المرحلة الثالثة: مرحلة تغيير توقعات وسلوكيات ومهارات الموظف الجديد

 

خلال تلك الفترة يكون الفرد قد كون حلول للمشاكل والصعوبات التي تواجهه في عملة، خاصة مع زملاء العمل. ويبدأ الفرد خلال تلك الفترة بمحاولة السيطرة على الصراعات التي يتعرض لها. الصراعات التي تبرز خلال تلك الفترة:-
1. الصراع بين بيئة العمل والبيئة خارج العمل
2. الصراع المتعلق بدور الفرد داخل المنظمة
3. الصراع بين جماعات العمل وجماعات أخرى داخل المنظمة