تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

DR Saad M. Alotaibi د.سعد بن مرزوق العتيبي

Associate Professor

Associate Professor أستاذ مشارك بقسم الإدارة

كلية إدارة الأعمال
51
مدونة

جائزة السعودة والتميز الادارى

تمثل قضية سعودة الوظائف أحد القضايا الاستراتيجية لتنمية الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية خلال العقود القادمة. وقد أكدت خطة التنمية السابعة على أهمية الدور الفاعل للقطاع الخاص في عملية سعودة الوظائف. وفى هذا المقام تشكل جائزة االسعودة أحد الوسائل الناجعة التي تتبعها الدولة لتشجيع وتحفيز منشآت القطاع الخاص للاهتمام بالموارد البشرية الوطنية. ولأهمية الجائزة من الناحية المعنوية تتسابق المنشآت في مختلف القطاعات الاقتصادية للحصول على  شرف نيل الجائزة من خلال عرض ممارساتها وتجاربها في مجال سعودة وتوطين الوظائف.

 ولاشك أن عرض تجارب الشركات الفائزة في مجال السعودة يشكل حافزاً مهماً لمنشآت وشركات أخرى في القطاع الخاص للتعلم والاستفادة من تلك التجارب المتميزة والناجحة وذلك من خلال مقارنة سياساتها وممارساتها  المتبعة في مجال السعودة بأساليب وممارسات الشركات الناجحة والمتميزة.

سأناقش من خلال هذا المقال أحد المفاهيم الحديثة في مجال الإدارة، التميز الإداري، للاستفادة منة في مجال سعودة الوظائف. 

أولاً: مفهوم التميز الإداري (Business Excellence  )

أفضل الممارسات الإدارية منهج  أدارى حديث يمكن لشركات القطاع الخاص تطبيقة والاستفادة منة من خلال السعى لتحسين الاداء، فأفضل الشركات تمثل  تلك التى تسعى لتحقيق نتائج متميزة سواء للمساهمين، العملاء، للعاملين، للحكومة، او المجتمع ككل. 

ثانياُ: التميز الإداري لمنشآت القطاع الخاص

بالنسبة لشركات القطاع الخاص فالتميز الإداري لا يختلف عن مفهوم الجودة، فالجودة لا يمكن تحقيقها بصورة عفوية بل تحتاج لادارة واعية وفعالة وكذلك هو الحال بالنسبة لمنهج التميز الادارى.  ولتحقيق التميز الإداري كما أشرنا لابد من توافر مقومات أساسية، ومنها:-

ثالثاً: نماذج للتميز الإداري

لتحقيق الوصول للتميز الإداري كان لا بد من مقارنة النتائج التى حققتها المنشآة بمعايير واضحة ومحددة سلفاً، لذا رصدت العديد من دول العالم جوائز لتشجيع تبنى أسس التميز الإداري وفقاً لبرنامج للقياس والتقويم مقابل معايير وفق تصنيف عالمى. ومن أهم الجوائز في الولايات المتحدة الأمريكية ( Malcom Baldrige National Quality Award) " MBNQAِ" ، وفى أوروبا هناك ( European Quality Award) " EQA"، أما في اليابان فهناك ( Japan Quality Award) " JQA".  وكل تلك الجوائز الأنفة الذكر تستخدم معايير لتقويم جودة وأداء المنشآت. ومن مهام الجهات التي تمنح تلك الجوائز تقديم ووصف أسس الأطار لمنشآت القطاع الخاص.