تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

DR Saad M. Alotaibi د.سعد بن مرزوق العتيبي

Associate Professor

Associate Professor أستاذ مشارك بقسم الإدارة

كلية إدارة الأعمال
51
مدونة

القيادة الأصيلة والتمكين النفسي

هناك أدلة متزايدة في الأدبيات تشير إلى أهمية القيادة باعتبارها أحد العوامل الجوهرية الموثرة على تعزيز تمكين الموظفين. أحد نماذج القيادة التى تحظى بإهتمام متزايد هو ما يسمى بنموذج القيادة الأصيلة، الذى يفهم على أنه المصطلح الرئيس للمناذج المختلفة للقيادة الإيجابية سواء كانت تحويلية او كارزمية او اخلاقية او خادمة  (Avolio and Gardner 2005; Avolio et al. 2004; .Gardner et al. 2011)  وقد ارتبط أسلوب القيادة الأصيلة إيجابياً بالعديد من نتائج العمل الإيجابية، ومنها التمكين النفسي .(Zue, May, and Avolio, 2004)
المقصود بالتمكين، منح السلطه لشخص ما (Thomas and Velthouse, 1990). وعلاوة على ذلك، تعزز عملية التمكين مشاعر الكفاءة الذاتية من خلال الإدارة، وذلك باستخدام استراتيجيات التمكين (Conger and Kanungo, 1988). وأطر كل من Thomas and Velthouse(1990) لمفهوم التمكين كنموذج إدراكى، الذى يتضمن أربعه أبعاد: المعنى، الكفاءة، الاختيار، والتأثير.
ثانياً، سوف نركز على كيف يعزز القائد الاصيل التمكين النفسي للموظفين. يشعر الموظفون الذين يقودهم قائد أصيل بالتماثل التنظيمي، والمزيد من التمكين النفسي لتولى مسؤولية أعمالهم (Illies, et al., 2005; Walunb et al., 2010a). وبما أن عملية تطور ونمو التابعين جزء لا يتجزاء من القيادة الاصيلة حيث يمارسها القائد من خلال النمذجة الإيجابية والاتصالات المباشرة التى تسمح للقائد الأصيل من مساعدة التابعين لتحقيق الاصالة وتطابق الهوية التنظيمية (Gardner, et al., 2005). في هذه العلاقة "يمكن تلبية احتياجات التابعين للكفاءة والاستقلالية الذاتية من خلال مساعدتهم على اكتشاف مواهبهم وتطويرها لتصبح مكمن قوة وتمكينهم من القيام بالمهام التى يمتلكون القدرة في التفوق بها"( Gardner, et al., 2005:364).
عندما يدرك الموظفون أن قائدهم يتفهم حاجاتهم الأساسية للنمو ويأخذ بعين الأعتبار آرائهم واقتراحاتهم عند اتخاذ القرارات، فإن ذلك يمنحهم فرصة اعلى لتجربة والشعور بكل عنصر من عناصر التمكين النفسي، كما أن ذلك يمنحهم فرصة الاستمتاع بمسؤوليات اكبر في اعمالهم ( Conger and Kanungo, 1988; Thomas and Velthouse, 1990). يعامل القائد الأصيل الموظفين باحترام بدلاً من معاملتهم كاداة لتحقيق غاية. ونتيجة لذلك، من المرجح أن يتمتع الموظفون بقيمة أعلى للمعنى فى العمل، وهذا احد العوامل الجوهرية في التمكين النفسي للموظفين (May, Gilson, and Harter, 2004). وبالأضافة لذلك، ينظر الموظفون الذين يقودهم قائد أصيل لأنفسهم على انهم مستقلون في عملية اتخاذ القرارات (Conger and .Kanungo, 2000; Meyerson and Kline, 2008)  .
تعنى الشفافية في العلاقات، أن القائد الاصيل يظهر مستويات عالية من الانفتاح والثقة في علاقاته مع التابعين. تعد والشفافية في العلاقات أحد ابعاد القيادة الاصيلة التى ترتبط ارتباطاً مباشراً بالمشاركة في المعلومات من خلال التواصل المفتوح والصادق مع التابعين (Wong, Laschinger, and Cummings, 2010). ومن ثم فإن القائد الاصيل لا يخفى المعلومات ويتجنب التعمد في إخفاء المعلومات الضرورية عن التابعين. والتمكين عبارة عن تأثير مباشر من المشرفين من خلال الثقة في التابعين، من خلال تعزيز وبناء علاقات شفافة، يحدث نقل أكثر دقة للمعلومات، وهذا يسهل فاعلية اداء التابعين (Walumbwa et al., 2008). ومن الواضخ أن الشفافية في العلاقات تحفز تمكين التابعين، لأنه عندما يكون القائد شفافاً، فإنه يسمح للتابعين بمعرفة السلوكيات الصحيحة لإداء المهام، وبالتالى الشعور بالتمكين.