تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

DR Saad M. Alotaibi د.سعد بن مرزوق العتيبي

Associate Professor

Associate Professor أستاذ مشارك بقسم الإدارة

كلية إدارة الأعمال
51
مدونة

القيادة الأصيلة والاندماج في العمل

أبدى الباحثون اهتماماً واسعاً بأهمية قدرة القائد في تعزيز اندماج الموظفين في العمل (e.g., Harter et al., 2002; Salanova et al., 2011; Xu and Thomas, 2011; Zhu, Avolio and Walumbwa, 2009). ونظرية التبادل الاجتماعي (Blau, 1964) واحدة من التظريات الأكثر استخداماً على نطاق واسع في ادبيات القيادة، وتستخدم كأساس لفهم العلاقة بين القائد الأصيل والتابعين. ووفقاً لهذه النظرية، فإن التبادلات الاجتماعية هى إجراءات طوعية تبدأ بمعاملة المنظمة للموظفين مع توقع ان تتم المعاملة بالمثل فيما بعد. ويشكل المديرون والمشرفون عوامل حاسمة في عمليات التبادل الاجتماعي؛ إذا راى الموظفون إجراءات المدير بشكل إيجابي، فإنهم يتفاعلون مع المواقف والسلوكيات التى تقدرها المنظمة (Gould-William and Davies, 2005).  والاندماج في العمل هى حالة إيجابية وتحفيزية عاطفية تتميز بالحيوية والتفانى والانغماس في العمل (Schaufeli et al., 2002). وتتمثل الحيوية في الاستعداد لمواصلة بذل الجهد في عمل واحد، ويشير التفاني إلى درجة الشعور بالحيوية والإلهام والفخر والتحدى في العمل، ويوصف الانغماس في العمل من خلال درجة عدم الإحساس بالوقت في مكان العمل، والشعور بعدم الرغبة في الانفصال عن العمل. وعادة ما يوصف الافراد المندمجين ي عملهم بانهم على استعداد لأستثمار جهودهم وإحساسهم بذاتهم في عملهم (Kahn, 1990; Salanova and Schaufeli, 2008).
أخيراً، سوف نركز على كيف يعزز القائد الاصيل اندماج الموظفين في العمل . يمثل بعد الوعى الذاتي من القيادة الاصيلة التأمل الذاتي والتعرف على الذات. ويمكن أن تبرز من خلال السمات او السلوكيات التى يمارسها القائد، والتى من المرجح ان تسهم في تعزيز اندماج التابعين في العمل. ويبرز القائد الاصيل سلوكيات الوعى الذاتي من خلال العلاقة الحفيقية والصادقة والشفافة مع الآخرين (Avolio and Gardner, 2005; Avolio et al., 2004). يعزز القائد الاصيل الذى يتحلى بوعى ذاتي عالى هذه العلاقة من خلال تشجيع بيئة صادقة ومنفتحة على الاخرين، حيث يمكن الموظفين من التعبير عن آرائهم ومقترحاتهم دون وجود حواجز أو الخوف من العواقب مما يوفر بيئة عمل آمنة للموظفين (Avolio and Gardner, 2005). وعلاوة على ذلك، يتحلى المديرين أصحاب الوعى الذاتي العالى بالقدرة على إدارة عواطفهم في حالة وجود صراع اونزاع من خلال تجنب إظهار المشاعر السلبية للآخرين (Avolio et al., 2010; Walumbwa et al., 2008). وتهتم القيادة الاصيلة أيضا بالمناخ التنظيمي الذى تتطور فيه العلاقة بين القائد-الأتباع، وذلك لأن المناخ التنظيمي الأخلاقي الذى يهتم بإندماج واشراك الموظفين يمكن أن يسهل بناء وتطوير القيادة الاصيلة والتابعين (Avolio, 2007). وأكد (Gardneret al., 2005) على قدرة القيادة الاصيلية على إيجاد مناخ تنظيمي أكثر شمولاً وانصافاً، وأن يوفر فرصاً أكبر للنمو والتطوير.
من خلال سلوك شفافية العلاقات، يظهر القائد الاصيل القدرة على الكشف عن افكارة ومشاعرة ومعتقداتة للآخرين بطريقة مناسبة (Avolio et al., 2004). وبما أن الشفافية في العلاقات تشمل جوانب الكشف عن الذات، فان تبادل المعلومات والمشاركة بها سوف تتم بطريقة مفتوحة وصادقة وشفافة (Gardneret al., 2005). وهذة العملية، سوف تبرز علاقة تتميز بالثقة بين القائد والتابعين (Avolio et al., 2004; Walumbwa et al., 2008). من خلال إشراك الموظفين وذلك بفتح الفرصة لهم لطرح ملاحظاتهم، والاستماع وقبول رآى الموظفين، وتبادل المعلومات علناً معهم، من شانه أن يعزز قدرة القائد الاصيل على بناء بيئة أخلاقية تتسم بالصدق والاحترام (Avolio et al., 2004). ونظراً لهذه العلاقة الإيجابية، من المتوقع أن تسهم في تحفيز الموظفين للاندماج في عملهم.
ينطوي سلوك المعالجة المتوازنة على التنظيم الذاتى من خلال قدرة القائد على جمع المعلومات الموضوعية والخالية من التحيز قبل اتخاذ أى قرار (Avolio and Gardner, 2005; Gardneret al., 2005). من خلال تبنى القائد لسلوك المعالجة المتوازنة، يظهر القائد أهتماماً خاصاً بتمكين الموظفين من خلال منحهم الفرصة المشاركة بارائهم وأفكارهم بحرية في عملية اتخاذ القرارات (Avolio et al., 2004; Gardneret al., 2005) . تؤدى مثل هذه العلاقة إلى   شعور الموظفين بالثقة والاحساس بالأهمية (Ilies et al., 2005). ولذلك، يتوقع من الموظفين أن يستجيبوا للسلوكيات الإيجابية التى يظهرها القائد من خلال تبنيه لسلوكيات المعالجة المتوازنة. ومما لاشك فيه أن شعور الموظفين بإن المديرين يدعمونهم ويثقون بهم خلال عملية اتخاذ القرار سوف يدعم إيجابياً اندماجهم في عملهم.
يتضمَّنُ البُعد الرابع للقيادة الاصيلة، المنظور الأخلاقي، حيث يتبنى القائد معايير وقيم داخلية تنبع من ذاتهم (Avolio et al., 2004). وأكد Avolio et al (2004:805) ان تعزيز القيم الأخلاقية في المنظمة "من شانه أن يلهم التابعين للتصرف أخلاقياً في مكان العمل والحساس بمعنى أكبر لقيمة العمل من خلال التصرف بشكل ينسجم مع مبادئهم الأخلاقية". من خلال تبنى القائد لبعد المنظور الأخلاقي، يظهر القائد المعايير الأخلاقية في تصرفاتهم وسلوكياتهم (Avolio et al., 2004). ونظراً لتبنى القائد لهذه المعايير الخلاقية، يحظى القائد بإحترام وثقة التاببعين مما يعزز شعورهم بعدالة القائد (Avolio et al., 2004). ومن شأن ذلك، أن يوجد بيئة تتميز بالآمن النفسي (Kahn, 1990)، مما يحفز الموظفين على الاداء العالى والاندماج في العمل (Avolio and Gardner, 2005; Walumbwa et al., 2010).