تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د. ساره بنت عبدالله سعد المنقاش

Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
مبنى 2، الدور 2، مكتب 108
مادة دراسية

ماجستير: 508 إدت: القيادة التربوية

                                                                                  
505 إدت:  القيادة التربوية                

خطة المقرر الدراسي للفصل الأول للعام 1432-1433هـ

 
أولاً: الهدف من المقرر:
 
يهدف المقرر إلى إعداد كوادر قيادية على إطلاع كامل بالوسائل والطرق الرائدة لقيادة المؤسسات التربوية من خلال التعرف على الأسس والنظريات الحديثة للقيادة التربوية, وتدريب الطالبة على فن المبادرة في مواجهة المشكلات التربوية واحتوائها, وذلك من خلال التعرف على صفات القائد التربوي وخصائصه وعلاقته بالأفراد والمؤسسات, والتعرف على نظريات القيادة التربوية. كما سيكون هناك تطبيقات عملية, ودراسات حالات, وتمارين, واستضافة قائدات تربويات للحديث عن تجاربهم وذلك لربط الجانب النظري بالجانب التطبيقي.
 
ثانياً: مفردات المقرر:

  • مفهوم القيادة التربوية والفرق بينها وبين الإدارة التربوية.
  • عناصر القيادة وأركانها ومبادئها ومصادر قوة القائد وتأثيره.
  • خصائص القائد التربوي والاعتبارات التي تحدد أسلوب القيادة.
  • أنماط القيادة.
  • دور القائد التربوي في المؤسسات التربوية.
  • نظريات القيادة: منهج السمات, المنهج السلوكي, المنهج الموقفي, المناهج الفرعية.
  • القيادة الإدارية النسائية (المرأة والقيادة الإدارية, المرأة والرجل فيما يتصل بسلوكيات القيادة, أسباب تحول دون وصول النساء إلى المراكز القيادية وكيفية زيادة فرص النساء في الوصول إلى المراكز القيادية).
  • إدارة دفة القيادة وفن التأثير في الآخرين.
  • القيادة التربوية وفن التغيير.
  • القائد وتغيير ثقافة المؤسسة التربوية.
  • القيادة التحويلية (مفهومها وعناصرها, وأثارها, وخصائص القائد التحويلي, الفرق بين القيادة التحويلية وأنواع القيادات الأخرى).
  • مهام القائد التحويلي في المؤسسات التربوية وخطوات الانتقال بالمؤسسات التربوية إلى القيادة التحويلية .
  • القائدة الإدارية وفهم الذات وفهم الآخرين.

ثالثاً: متطلبات المقرر وتوزيع الدرجات:

  • التحضير لبعض المحاضرات من المصادر المختلفة وعرضها على الطالبات بإشراف مدرسة المادة, حيث سيتم توزيع مواضيع المحاضرات مقسمة على عدد الأسابيع تختار الطالبة ما يناسبها من مواضيع ( 10 درجة).
     
  • تمارين وواجبات  متفرقة (30 درجة).
  •  
  • بحث ميداني (20 درجة).
  • امتحان نهائي (40 درجة).
     
    رابعاً: أسلوب تدريس المقرر:
     
              سيعتمد تدريس المقرر على الشرح والتحليل خاصة جزء نظريات القيادة التربوية, وعلى أسلوب المناقشة والحوار, وعلى تمثيل الأدوار, ودراسة الحالات والمواقف الإدارية, واستضافة قائدة تربوية للاستفادة من خبراتها الميدانية, وكذلك حل تمارين وتطبيقات مختلفة لربط الجانب النظري بالعملي.
ملحقات المادة الدراسية