تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د. ساره بنت عبدالله سعد المنقاش

Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
مبنى 2، الدور 2، مكتب 108
المنشورات
مقال فى مجلة
2018

استثمار المواهب الطلابية كبديل مساند لتمويل التعليم في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية

, أ.د. سارة عبدالله المنقاش - باحث رئيس . 2018

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد درجة الاستفادة من مواهب الطالبات في برامج رعاية الموهوبات المعمول بها حالياً في تمويل التعليم، وتحديد معوقات ومتطلبات الاستفادة من الموهوبات في خلق موارد مساندة لتمويل التعليم، ومن ثم وضع عدة توصيات.

ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم أداة الدراسة وهي عبارة عن استبانة تكونت من (30) عبارة وزعت على ثلاث محاور هي (درجة الاستفادة من مواهب الطالبات كبديل مساند لتمويل التعليم، ومعوقات الاستفادة منها، والمتطلبات اللازمة لتحقيق ذلك). وطُبقت الأداة على مجتمع الدراسة البالغ (79) مشرفة ومعلمة موهوبات في مدينة الرياض.

وتوصلت الدراسة إلى أن أهم عناصر الاستفادة من برامج رعاية الموهوبات القائمة حالياً كبديل مساند لتمويل التعليم هي تأهيل الموهوبات للمشاركة المسابقات العالمية، وبرامج تسريع الموهوبات للمراحل الأعلى، وكذلك الاستفادة من الموهوبات في رفع المستوى التحصيلي لقريناتهن المتعثرات. كما أن أهم معوقات الاستفادة منهن هي ضعف الدعم المقدم من القطاع الخاص، وإهمال بعض الطالبات العناية بمواهبهن وتنميتها، وكذلك ضعف الدعم المقدم من إدارة المدرسة وقلة وعيها بتنمية مواهب الطالبات. وتوصلت الدراسة كذلك إلى أن استثمار المواهب الطلابية في تمويل التعليم يستلزم متطلبات عدة أهمها إقامة ورش عمل للموهوبات للاستفادة من أفكارهن في ابتكار وتطوير الوسائل التعليمية، والاستفادة من أفكارهن في تدوير التالف والرجيع، وكذلك توفير الموارد المادية والمالية التي تدعم برامج تطوير قدرات الموهوبات. وخرجت الدراسة بعدة توصيات

نوع عمل المنشور
دراسة بحثية
رقم الانشاء
3
مجلة/صحيفة
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، الصادرة من المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
الصفحات
207 - 264
مزيد من المنشورات
publications

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع أداء معاهد التربية الخاصة وبرامج الدمج في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال دراسة بعض الجوانب والمتمثلة في الأنظمة والسياسات، والقبول والأهلية، والمباني…

بواسطة د. نجاة علي الشمراني, أ.د. سارة عبدالله المنقاش
2021
تم النشر فى:
المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية
publications
بواسطة د. عواطف قاعد العتيبي, أ.د. سارة عبدالله المنقاش
2022
تم النشر فى:
كلية التربية، جامعة أسيوط
publications

تهدف الدراسة الحالية للتعرف على مستوى جودة الحياة الوظيفية للموظفين وأعضاء هيئة التدريس في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، والكشف عن مدى موافقتهم على أن تطبيق إدارة تجربة الموظف EEM، سيساهم في…

بواسطة د. خلود محمد عسيري, أ.د. سارة عبدالله المنقاش
2022
تم النشر فى:
جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز