تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د. ساره بنت عبدالله سعد المنقاش

Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
مبنى 2، الدور 2، مكتب 108
المنشورات
مقال فى مجلة
2018

تنويع مصادر التمويل في جامعة الملك سعود في ضوء تجربة جامعة أكسفورد

, أ.د. سارة عبدالله المنقاش - باحث رئيس . 2018

هدفت الدراسة إلى تنويع مصادر التمويل في جامعة الملك سعود بالاستفادة من خبرة جامعة أكسفورد. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج الوصفي المسحي، حيث تم إعداد وتوزيع استبانة لجمع بيانات  الدراسة من 28 موظفا إداريا من 7 إدارات مختصة بالتمويل في  جامعة الملك سعود. وكانت أبرز النتائج ما يلي:

  1. تعتمد جامعة الملك سعود على الدعم الحكومي كمصدر أساسي في التمويل، إلى جانب عدد من المصادر الأخرى من خلال الشراكة المجتمعية، وكراسي البحث، ومشاريع الأوقاف، ومراكز الأعمال.
  2. تعتمد جامعة أكسفورد في تمويلها على الأبحاث الخارجية من المجالس البحثية، والمنح الحكومية، والرسوم الطلابية، ومطبعة أكسفورد، وتسويق البحوث، ودعم العمل الخيري، والمشاريع الاستثمارية، والتبرعات والمنح والهبات.
  3. أن أهم معوقات تطبيق تجربة جامعة أكسفورد في تنويع مصادر تمويل التعليم في جامعة الملك سعود هي على التوالي: المعوقات المرتبطة بغياب التشجيع الحكومي للتعاون بين قطاع الأعمال والتعليم، وضعف استثمارات القطاع الخاص في مجالات التعليم.
  4. يمكن الاستفادة من تجربة جامعة أكسفورد في طرح بدائل جديدة لتمويل التعليم في جامعة الملك سعود من خلال التوسع في فتح باب القبول للطلبة الأجانب ، وإنشاء صناديق لمساعدة الباحثين على تحويل الأبحاث المتميزة إلى أعمال ومشاريع تجارية، والتوسع في تقديم الخدمات التعليمية والاستشارية لمؤسسات المجتمع المختلفة.

واختتمت الدراسة بعدد من التوصيات التي تؤكد على ضرورة تنويع مصادر التمويل في جامعة الملك سعود، والتغلب على المعوقات التي تحد من ذلك.

 

نوع عمل المنشور
دراسة علمية
رقم الانشاء
22
مجلة/صحيفة
مجلة الفنون والأدب والإنسانيات والاجتماع، كلية الإمارات للعلوم التربوية
الصفحات
184 - 210
مزيد من المنشورات
publications

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع أداء معاهد التربية الخاصة وبرامج الدمج في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال دراسة بعض الجوانب والمتمثلة في الأنظمة والسياسات، والقبول والأهلية، والمباني…

بواسطة د. نجاة علي الشمراني, أ.د. سارة عبدالله المنقاش
2021
تم النشر فى:
المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية
publications
بواسطة د. عواطف قاعد العتيبي, أ.د. سارة عبدالله المنقاش
2022
تم النشر فى:
كلية التربية، جامعة أسيوط
publications

تهدف الدراسة الحالية للتعرف على مستوى جودة الحياة الوظيفية للموظفين وأعضاء هيئة التدريس في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، والكشف عن مدى موافقتهم على أن تطبيق إدارة تجربة الموظف EEM، سيساهم في…

بواسطة د. خلود محمد عسيري, أ.د. سارة عبدالله المنقاش
2022
تم النشر فى:
جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز