تنويع مصادر التمويل في جامعة الملك سعود في ضوء تجربة جامعة أكسفورد
, أ.د. سارة عبدالله المنقاش - باحث رئيس . 2018
هدفت الدراسة إلى تنويع مصادر التمويل في جامعة الملك سعود بالاستفادة من خبرة جامعة أكسفورد. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج الوصفي المسحي، حيث تم إعداد وتوزيع استبانة لجمع بيانات الدراسة من 28 موظفا إداريا من 7 إدارات مختصة بالتمويل في جامعة الملك سعود. وكانت أبرز النتائج ما يلي:
- تعتمد جامعة الملك سعود على الدعم الحكومي كمصدر أساسي في التمويل، إلى جانب عدد من المصادر الأخرى من خلال الشراكة المجتمعية، وكراسي البحث، ومشاريع الأوقاف، ومراكز الأعمال.
- تعتمد جامعة أكسفورد في تمويلها على الأبحاث الخارجية من المجالس البحثية، والمنح الحكومية، والرسوم الطلابية، ومطبعة أكسفورد، وتسويق البحوث، ودعم العمل الخيري، والمشاريع الاستثمارية، والتبرعات والمنح والهبات.
- أن أهم معوقات تطبيق تجربة جامعة أكسفورد في تنويع مصادر تمويل التعليم في جامعة الملك سعود هي على التوالي: المعوقات المرتبطة بغياب التشجيع الحكومي للتعاون بين قطاع الأعمال والتعليم، وضعف استثمارات القطاع الخاص في مجالات التعليم.
- يمكن الاستفادة من تجربة جامعة أكسفورد في طرح بدائل جديدة لتمويل التعليم في جامعة الملك سعود من خلال التوسع في فتح باب القبول للطلبة الأجانب ، وإنشاء صناديق لمساعدة الباحثين على تحويل الأبحاث المتميزة إلى أعمال ومشاريع تجارية، والتوسع في تقديم الخدمات التعليمية والاستشارية لمؤسسات المجتمع المختلفة.
واختتمت الدراسة بعدد من التوصيات التي تؤكد على ضرورة تنويع مصادر التمويل في جامعة الملك سعود، والتغلب على المعوقات التي تحد من ذلك.
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع أداء معاهد التربية الخاصة وبرامج الدمج في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال دراسة بعض الجوانب والمتمثلة في الأنظمة والسياسات، والقبول والأهلية، والمباني…
تهدف الدراسة الحالية للتعرف على مستوى جودة الحياة الوظيفية للموظفين وأعضاء هيئة التدريس في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، والكشف عن مدى موافقتهم على أن تطبيق إدارة تجربة الموظف EEM، سيساهم في…