تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

سليمان خلف سليمان العتيبي

Lecturer

عضو هيئة تدريس

اللغات وعلومها
كلية اللغات والترجمة، مبنى 9، الدور 2، مكتب رقم 2123
مادة دراسية

وصف مقرر عبر 113 (قراءة 1)

 
 
 
 
 
 
توصيف مقرر القراءة1 
                                                             113  عبر
 
 
 
 
 
 
 

توصيف مقرر القراءة 1
 
المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود
الكلية/ القسم : كلية اللغات والترجمة/ قسم اللغات الحديثة والترجمة
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
1 – اسم المقرر و رقمه: القراءة1  113عبر                       
2 – الساعات المعتمدة: 4 ساعات
3 – البرنامج الذي يقدم المقرر: برنامج اللغة العبرية
4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر: أحد أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج
5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى الثالث
6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر : لا يوجد
7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر : كتابة-1، قواعد-1، استماع ومحادثة 1
8 – مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية.
9– طرق تدريس المقرر( اذكر كل الطرق المقدمة ونسبها:

الطريقة النسبة المئوية
الفصل التقليدي 80 %
مختلط( مابين الفصل التقليدي و التعليم باستخدام الشبكة العنكبوتية 20 %
التعليم الالكتروني  
التعليم بالتراسل  
طرق اخرى  

 
تعليق

ب ) الأهداف :
1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلاب من التعرف على صوامت اللغة العبرية وعلامات الترقيم في الجملة العبرية، إلى جانب تنمية مقدرته على التعرف على الكلمات والمركبات اللغوية ثم قراءة الجملة العبرية البسيطة قراءة سليمة وصولا إلى القدرة على قراءة نص بسيط وفهمه، والوقوف على ما فيه من دلالات.   
 - أن يتدرب الطالب على الفهم والاستيعاب من خلال الاستماع لحوارات بسيطة.
 - أن يتدرب الطالب على متابعة حوار أو مشهد بسيط.
-  أن يتعرف الطالب على مفردات تعبيرات وتراكيب من الحياة اليومية.
 
 
2 – صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر:
- الاهتمام بتوفير المواد السمعية والبصرية لمساعدة الطالب على محاكاة النطق العبري السليم.
- تدريب الطالب على تصفح الإنترنت في البحث عن مواقع تعليم اللغة العبرية بشكل عام والقراءة بشكل خاص.
ج ) وصف المقرر:
1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها  
ساعات الاتصال عدد الأسابيع الموضوع
4 1  - مقدمة عامة: تقديم مفردات المقرر
12  3    זהות
4 1   מה השעה
4  1   الاختبار الفصلي الأول
2 1    הוא  והיא
8 2    דינה מסכימה
4 2  היום הראשון של דינה במשרד החדש
4 1   الاختبار الفصلي الثاني
8 2   ישראלי בחו"ל
4 1  مراجعة عامة
2 – مكونات المقرر (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):

  محاضرة درس مصغر مختبر تدريب اخرى
ساعات الاتصال 52 ساعة ، إضافة إلى 8 ساعات للإختبارات ومراجعتها        
ساعاتها المعتمدة 4 ساعات        

 

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع:
ضرورة أن يتدرب الطالب على القراءة في المنزل بمعدل ساعتان يوميا.
4 – تطوير نواتج التعلم في مختلف مجالات التعلم 
  مجالات التعلم في الاطار الوطني للمؤهلات
ونواتج التعلم المتوقعة من المقرر
استراتيجيات تدريس المقرر طرق تقويم المقرر
  المعرفة:
1.1
  • معرفة صوامت اللغة العبرية ومخارجها وسماتها المختلفة.
- تقسيم المحاضرات إلى جانب نظري وآخر تطبيقي. - أعمال الطلاب.
- التمارين التدريبية.
- الاستعراض والمراجعة.
- اختباران فصليان.
- اختبار نهائي.
1.2
  • العلاقة بين الصوامت والصوائت في تحديد معنى الكلمة. 
تدريب الطلاب على الاستماع  الجيد للنصوص وابتداع محادثات متنوعة.  
1.3
  • العلاقة بين مركبات الجملة العبرية وأهمية علامات الترقيم في القراءة وفهم المقروء.
تدريب الطلاب على فهم و استذكار المقروء.  
1.4
  • أدوات الاستفهام ووظيفتها في تحديد العنصر النحوي في الجملة العبرية.
تدريب الطلاب على تجاوز الصعوبات التي قد تواجهم في عملية الاستماع والمحادثة.  
1.5 -  أن يستخدم التقنيات الحديثة في القراءة. تدريب الطلاب على تنشيط و اختبار الذاكرة القصيرة المدى و سرعة البديهة.  
1.6 -  أن يكون قادرا على  ترجمة ما يقراء من وإلى العبرية  .    
  المهارات الادراكية
2.1 - أن يميز الطالب بين صوامت اللغة العبرية وصوائتها. - تكليف الطلاب بالواجبات التي من شأنها تحديد المعرفة لديهم.
- تصحيح أخطاء المعرفة والفهم في تلك الواجبات والتذكير بالقاعدة التي ترتبط بها.
- اختباران فصليان.
- اختبار نهائي.
- واجبات مفاجئة.
2.2 - أن يقف الطالب على معاني الكلمات التي تتشابه صوامتها وتختلف في بعض صوائتها.  
 
 
2.3 - أن يقرأ الطالب الجملة العبرية قراءة صحيحة.    
2.4 - أن يقف الطالب على أهمية علامات الترقيم في اللغة العبرية.    
2.5 - أن يميز الطالب بين عناصر الجملة العبرية البسيطة والعلاقة    
  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:
3.1 - أن يعمل في إطار مجموعات العمل.
 
- تقسيم الطلاب إلى مجموعات عمل. - العمل في إطار مجموعات بروح الفريق الواحد.
3.2 - أن يتمكن من التعليم الذاتى.
 
- عقد اللقاءات الفردية والجماعية.  
  - أن يكون قادرا على المشاركة في المحاضرات.    
  مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية
4.1 -أن ينمي مهارات تكنولوجيا المعلومات ضمن اهتمامات المقرر.
 
عقدحلقات وورش قراءة جماعية. القدرة على الحوار وتبادل الأفكار من خلال التمارين الجماعية.
4.2 - أن يكتسب مهارة البحث عن المراجع و الوثائق.    
4.3 ليست  هناك مهارات عددية مطلوبة لهذا المقرر.    
  المهارات الحركية النفسية (إن وجدت)
5.1 أن يوظف الطالب حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين وانخفاض الصوت وارتفاعه في الحديث.
- أن يتحكم الطالب في أسلوب نطق الكلمات والألفاظ.
- أن يفهم الطالب الاتصال غير اللفظي ودوره وأشكاله وإجادة استخدامه.
- أن ينتبه للمتحدث.
- أن يتابع التعبيرات اللفظية وغير اللفظية.
 
   
       

 

5- جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
نسبته من التقويم النهائي الأسبوع المحدد له مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ) التقييم
20% الأسبوع السادس الإختبار االفصلي الأول 1
20% الأسبوع الثاني عشر الإختبار الفصلي الثاني 2
20% فجائية اختبارات قصيرة ونشاطات فصلية 3
40% نهاية الفصل الإختبار  النهائي 4
د) د. اجراءات ارشاد الطالب وطرق دعمه اكاديميا:
تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). 
يخصص عضو هيئة التدريس 8 ساعات اسبوعيا لاستقبال طلاب المقرر لتقديم الارشاد الاكاديمي المناسب.
 
هـ ) مصادر التعلم
1 – قائمة بالكتب الضرورية:
עברית בקלות – אליעזר תרקל
2 – قائمة بالمراجع الاساسية: شبكة المعلومات الدولية
 
 
3 – قائمة بالكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ):  
 
דיונון תל אביב- 2003 נעמי מנצור ורינה פדן עברית מאלף עד תיו
דיונון תל אביב-  2003 פזיה סלע ושרה ישראלי עברית עשרה: ספר לימוד עברית למתחילים
4 – قائمة بالمراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:  http://www.alfabet.co.il/category
5 – قائمة مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة:
 كل ما له علاقة بمادة القراءة.
و ) المرافق اللازمة
بيّن متطلبات  المقرر الدراسي  بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ).  :
1 – المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ:
- قاعة محاضرات مزود ةبأجهزة كمبيوتر ومرتبطة بالإنترنت.
2 – مصادر الحاسب الآلي:
- أجهزة كمبيوتر مرتبطة بالإنترنت.
3 – مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):
- أجهزة كمبيوتر مرتبطة بالإنترنت.
ز ) تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره:
1استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس:
- أعمال الطلاب وواجباتهم المنزلية.
- مناقشة ومقابلة الطلاب.
-الإستبيانات حول المقرر وأداء عضو هيئة التدريس.
- الملاحظات المباشرة لأعمال الطلاب.
2 – استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم:
- اختبارات قصيرة.
- مراجعة مدى تحقيق الأهداف التعليمية للمنهج ومحتوياته.
- مراقبة القسم لأداء المدرس.
 
3 عمليات تطوير التدريس:                            
- تحديد نقاط الضعف (إن وجدت) في استراجيات التعليم الحالية والعمل على تلافيها.
-التوسع في الإطلاع على استراتيجيات التعليم الأكثر فاعلية وحضور ندوات وورش عمل ذات صلة بالموضوع.
- الإستفادة من تجارب الزملاء.
 
4– عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):
- اختبارات معيارية قصيرة والتي تستخدم للمقارنة بين أداء الطالب بمتوسط أداء صفه.
- فحص النتائج من قبل عضو هيئة تدريس آخر.
- مقارنة نتائج الفحص مع نتائج نفس المقرر من برنامج آخر.
5- صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:
- مراجعة الأهداف التعليمية المتحققة وغير المتحققة: يتأكد المدرس  من فعالية المعلومات المقدمة للطلاب ويقوم بتعديلها كلما اقتضى الأمر ذلك.
- تحديث المقرر واعداده بما يتلائم مع حاجة الطلاب.
               

 

 
 

ملحقات المادة الدراسية