أولويات حاجات معلمي التربية الإسلامية التدريبية في مجال استخدام الحاسب والانترنت في التدريس (2008)

Journal Article
نوع عمل المنشور: 
بحث - مركز البحوث بكلية التربية 2008
مستخلص المنشور: 

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أولويات الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية في مدينة الرياض في مجال الحاسب والانترنت ، بالإضافة إلى مقارنة أوجه الشبه والاختلاف بين وجهات نظر معلمي التربية الإسلامية ومشرفيها التربويين ، ودراسة وجود أي فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء معلمي التربية الإسلامية بحسب متغيرات سنوات الخبرة العملية , والخبرة في التعامل مع الحاسب والانترنت , ونوع المؤهل العلمي. وقد استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي اعتماداً على الاستطلاع الميداني لآراء كل من معلمي التربية الإسلامية ومشرفيها التربويين ، وقد قام أفراد عينة الدراسة (530 معلماً و64 مشرفاً تربوياً) بتحديد أهم الحاجات التدريبية العامة والخاصة في مجال الحاسب والانترنت لمعلمي التربية الإسلامية  مما يعد خطوة أساسية أولية لتصميم برامج تدريبية فاعلة تراعي هذه الحاجات ، والتي لوحظ تركيزها على الجوانب العملية والتطبيقية. ولم تكشف الدراسة عن وجود أي فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء معلمي التربية الإسلامية ومشرفيها التربويين في تحديد أولويات الحاجات التدريبية ، وكذلك بين المعلمين أنفسهم بحسب المتغيرات المحددة.

ملف مرفق: 
المرفقالحجم
PDF icon training_needs.pdf462.67 كيلوبايت