توجهات البحث العلمي في مناهج وتدريس العلوم الشرعية: دراسة تحليلية للرسائل العلمية في جامعة الملك سعود 1405-1440هـ.

Journal Article
المجلة \ الصحيفة: 
مجلة العلوم التربوية - جامعة الملك سعود
رقم العدد: 
32
رقم الإصدار السنوي: 
1
الصفحات: 
385-411
مستخلص المنشور: 

هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف واقع البحث التربوي في مناهج وتدريس العلوم الشرعية كما في الرسائل العلمية المجازة بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة الملك سعود بالرياض منذ إنشاء القسم وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول للعام 1439/1440هـ (2018/2019). وقد استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لبيانات الرسائل العلمية والتي بلغ عددها 177 رسالة. وقد كشفت الدراسة أن الغالبية العظمى من الرسائل تقويمية، وأن المجالات الموضوعية التي حظيت بالاهتمام الأكبر هي تنمية التحصيل الدراسي وتقويم المناهج والكتب والمعلمين وتحديد العوائق والمشكلات، بينما نالت المجالات المرتبطة بتطوير المناهج والبرامج والكتب وتنمية القيم والمهارات اهتماماً محدوداً. وقد أوصت الدراسة بضرورة تحديد الأولويات البحثية التربوية الحالية والمستقبلية وربط طلبة الدراسات العليا بها وتشجيعهم للبحث فيها، والعناية بالتوجهات البحثية المتعلقة بتنمية القيم والأخلاق والمفاهيم المرتبطة بهما، وكذلك التوجهات المتعلقة بتنمية مهارات الطلبة والمعلمين، كما أوصت الدراسة بزيادة المقاعد المخصصة للطالبات، وكذلك للطلبة الأجانب، وإنشاء قاعدة بيانات لجميع الرسائل العلمية في مناهج وتدريس العلوم الشرعية باللغتين العربية والإنجليزية وإتاحتها للمهتمين.