درجة تضمين كتب التوحيد بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية للمسائل العقدية المتعلقة بالأوبئة

Journal Article
المجلة \ الصحيفة: 
مجلة رسالة الخليج العربي
مستخلص المنشور: 

بحث مقبول للنشر 2020

سعت هذه الدراسة لاستكشاف درجة تضمين كتب التوحيد بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية لمسائل العقيدة المتعلقة بالأوبئة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي (تحليل المحتوى) لكتابي التوحيد في المرحلة الثانوية: توحيد 1 (البرنامج المشترك) وتوحيد 2 (البرنامج التخصصي)، لتكشف أهم نتائج الدراسة عن خلو كتاب توحيد 1 (البرنامج المشترك) من 13 من أصل 22 مسألة عقدية مرتبطة بالأوبئة، ست من هذه المسائل لم تضمن أيضاً في كتاب توحيد 2 (البرنامج التخصصي)، بينما ضُمّنت السبع الباقية بشكل محدود فيه، وقد أوصت الدراسة بنقل وحدة الإيمان من كتاب توحيد 2 إلى كتاب توحيد 1، والاستفادة من قائمة المسائل العقدية التي توصلت لها الدراسة عند مراجعة وتطوير كتب التوحيد، وتضمين المسائل التي خلا منها كلا الكتابين وطرحها في سياق تدريسي مناسب، كالمسائل المتعلقة بحِكم وفوائد الابتلاء، والعبرة والاتعاظ من حوادث الأوبئة السابقة، وتحريم سب الوباء أو المرض. واقترحت الدراسة إضافة هذه المسائل لوحدتي "عقائد وأقوال وأفعال تنافي التوحيد" وَ "الإيمان بالقدر" وبما يسهم في تطوير محتوى الكتابين، وتسهيل فهم موضوعاتهما، وربطهما بحياة الطلاب وواقعهم.