واقع البحث العالمي المعاصر في التعليم الديني: دراسة تحليلية للبحوث المحكمة في مجلتين دوليتين

Journal Article
المجلة \ الصحيفة: 
المجلة السعودية للعلوم التربوية
مستخلص المنشور: 

Current Research in Religious Education: A Content Analysis of Peer- Reviewed Articles in Two Leading Journals 


سعت هذه الدراسة لاستكشاف واقع البحث العلمي العالمي المعاصر في مجال التعليم الديني من حيث موضوعاته واهتماماته، عبر تحليل 270 بحثاً محكماً منشوراً في مجلتي "التعليم الديني" و"المجلة البريطانية للتعليم الديني" لآخر خمسة أعوام (2015-2019). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي (تحليل المحتوى) وتضمنت خمسة محاور كان أولها استمارة تحليل لبحوث المجلتين من حيث عدد الباحثين وجنسهم، وانتسابهم الوظيفي، ودولهم، والمرحلة الدراسية، والمنهج البحثي، والدين المرتبط بالبحث، وموضوعه الرئيس، كما تضمنت الدراسة أربعة محاور أخرى لاستجلاء التركيز البحثي في الأعداد الخاصة والمؤتمرات، والكلمات المفتاحية، بالإضافة لرصد البحوث ذات الاستشهادات العالية، وكذلك البحوث المرتبطة بالإسلام. وأوضحت بيانات الدراسة وجود نمو ملحوظ في عدد البحوث، كما كشفت نتائجها عن نيل الموضوعات الثقافية والاجتماعية والروحية النصيب الأكبر من اهتمامات الباحثين، ويليها موضوعات النماذج والطرق التدريسية، وأوضحت النتائج أيضاً استخدام أكثر من نصف الباحثين للأسلوب البحثي غير التجريبي، وأن واحداً من كل 10 بحوث في المجلتين مرتبط بالإسلام. وأوصت الدراسة باطلاع الباحثين ومشاركتهم في مثل هذه المجلات الدولية والمؤتمرات المرتبطة بها بما يؤدي للتعاون ومشاركة الخبرات والتجارب، والاستفادة من المناسب من موضوعات البحوث ومنهجيتها وأدواتها في تطوير البحث العلمي في التعليم الديني في المملكة والعالم العربي، كما اقترحت إنشاء مركز متخصص يعنى بتطوير البحث العلمي في هذا المجال، ويتعاون مع المراكز والجهات البحثية المماثلة حول العالم.