تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د عويضة بن متيريك الجهني

Professor

أستاذ التاريخ الحديث

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
2 ب 129
مادة دراسية

ترخ 472 تاريخ الدولة العثمانية

المستوى: الخامس (ثلاث ساعات)
موضوعات المقرر موزعة على أسابيع الفصل الدراسي
:
الأسبوع الأول: تمهيد: أصل الأتراك العثمانيين وهجرتهم إلى الأناضول ونشوء إمارات الغزو التركية على حدود الدولة البيزنطية.
الأسبوع الثاني والثالث: تطور الإمارة العثمانية كإمارة غزاة منذ أواخر القرن 7هـ/13م وتوسعها في الأناضول والبلقان حتى هزيمة العثمانيين على يد تيمورلنك في أنقرة في بداية القرن 9هـ/15م.
الأسبوع الرابع والخامس: استعراض لتطور مؤسسات الدولة العثمانية السياسية والإدارية والعسكرية خلال القرن 8هـ/14م (الحكومة المركزية, الإدارة, الجيش, نظام القابي قولري, الدفشرمة).
الأسبوع السادس: نهوض العثمانيين بعد هزيمة أنقرة وتوسعهم في البلقان وشرق أوروبا وفتح مدينة القسطنطينية.
الأسبوع السابع والثامن: توسع الدولة العثمانية في المشرق وبلوغها العصر الذهبي (عهد سليم الأول وسليمان القانوني) وعلاقتها بالدول الإسلامية والأوروبية خلال القرن 10هـ/16م.
الأسبوع التاسع والعاشر: استعراض لبعض مؤسسات الدولة العثمانية السياسية والعسكرية والدينية في أوج تطورها خلال القرن 10هـ/16م.
الأسبوع الحادي عشر: أسباب ومظاهر ضعف الدولة العثمانية ومحاولات الإصلاح التقليدية خلال القرن 11هـ/17م.
الأسبوع الثاني عشر: محاولات الإصلاح والتجديد خلال القرنين 12-13هـ/18-19م.
الأسبوع الثالث عشر: عهد السلطان عبدالحميد الثاني, الحركة الدستورية, الحركات القومية, الحرب العالمية الأولى, ظهور الجمهورية وإلغاء الخلافة.
 
القراءات

  1. نصوص لازمة القراءة:
  • أحمد عبدالرحيم مصطفى, في أصول التاريخ العثماني, بيروت, 1982م.
  • محمد فريد بك المحامين, تاريخ الدولة العلية العثمانية, بيروت, 1983م.
  • خليل إينالجك, تاريخ الدولة العثمانية من النشوء إلى الانحدار, بيروت, 2002م.
  1. مراجع للقراءة الحرة:
  • محمد فؤاد كربولي, قيام الدولة العثمانية, ترجمة: أحمد سليمان.
  • محمد أنيس, الدولة العثمانية والشرق العربي.
  • عبدالكريم رافق, العرب والعثمانيون 1516-1916م.
  • ساطع الحصري, البلاد العربية والدولة العثمانية.
  • محمد عبداللطيف البحراوي, حركة الإصلاح العثماني في عصر السلطان محمود الثاني 1808-1839م.

توزيع الدرجات

  • 20 درجة على الاختبار الفصلي الأول.
  • 20 درجة على الاختبار الفصلي الثاني.

       * 60 درجة على الاختبار النهائي.

نماذج الأسئلة:
النموذج الأول

أجب عن ثلاثة أسئلة فقط:
س1: علل هزيمة العثمانيين على يد المغول في معركة أنقرة (804هـ/1402م)؟
س2: بعد عدة قرون من الفتوح والتوسع في شرق أوروبا, تحول اهتمام العثمانيين خلال القرن العاشر الهجري إلى المشرق الإسلامي, ما هي أسباب ذلك التحول في نظرك؟
س3: شغل الصراع بين الدولة العثمانية وامبراطورية آل هابسبرج الجزء الأكبر من عهد السلطان سليمان القانوني, تحدث بإيجاز عن العلاقات العثمانية الهابسبرجية خلال عهد السلطان القانوني؟
س4: اكتب مذكرات مختصرة عن ثلاثة فقط من الآتي: القابقولري, شيخ الإسلام, الملك, السلطان محمود الثاني, معركة قوصوه (791هـ/1389م)؟
النموذج الثاني
أجب عن ثلاثة أسئلة فقط:
س1: بعد عدة قرون من الفتوح والتوسع في شرق أوروبا, تحول اهتمام العثمانيين خلال القرن العاشر الهجري إلى المشرق الإسلامي, ما هي أسباب ذلك التحول في نظرك؟
س2: ناقش الظروف التي دفعت كل من العثمانيين (السلطان سليمان القانوني) والفرنسيين (الملك فرانسوا الأول) إلى عقد معاهدة الامتيازات الأجنبية سنة 943هـ/1536م؟
س3: يمثل السلطان, قطب النظام العثماني, وضح مدى تأثير ضعف سلاطين القرنين الحادي عشر والثاني عشر للهجرة على قوة الدولة العثمانية؟
س4: اكتب مذكرات مختصرة عن ثلاثة فقط من الآتي: الصدر الأعظم, القابقولري, شيخ الإسلام, الملت, معركة جالديران 920هـ/1514م؟
النموذج الثالث
أجب عن ثلاثة أسئلة فقط:
س1: بين كيف يمثل نظام التيمار مدى ترابط الأمور العسكرية والإدارية في الدولة العثمانية؟
س2: صمدت مدينة القسطنطينية أمام الفاتحين المسلمين لعدة قرون, وضح العوامل التي ساعدت السلطان محمد الفاتح على الاستيلاء على تلك المدينة؟
س3: لماذا كان أكثر رسل التجديد والإصلاح الأوروبيين في الدولة العثمانية خلال القرنين 18-19م من الخبراء الفرنسيين؟
س4: اكتب مذكرات تاريخية عن ثلاثة من المواضيع التالية: إمارة قراسي, خورم سلطان (روكسلانه), محمد كوبريللي, حركة الجامعة الإسلامية؟
النموذج الرابع
أجب عن ثلاثة أسئلة فقط:
س1: بين كيف كان تطوير القوة العسكرية العثمانية مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بالولاء للسلطان؟
س2: علل السهولة التي اكتسحت بها الجيوش العثمانية بلدان المشرق الإسلامي في بداية القرن العاشر الهجري؟
س3: صمدت مدينة القسطنطينية أمام الفاتحين المسلمين لعدة قرون, تحدث عن الظروف التي ساعدت السلطان محمد الفاتح على الاستيلاء على تلك المدينة الحصينة؟
س4: يعتبر السلطان محمود الثاني من أعلام حركة الإصلاح والتجديد في الدولة العثمانية, قيم الإصلاحات التي قام بها ذلك السلطان؟
 

ملحقات المادة الدراسية