تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

Wadi B. Alonazi

Associate Professor

Health Administration Department

كلية إدارة الأعمال
كلية ادارة الاعمال - الدور الثاني
مادة دراسية

Research Project

تعليمات بخصوص مشروع البحث (599أصح) في قسم الإدارة الصحية

الفصل الدراسي

(التعليم الأكاديمي والمستمر)

 

على جميع الطلاب الراغبين بتسجيل مقرر مشروع البحث الالتزام بالقواعد العامة للبحث العلمي وأخلاقياته، واجراء البحث وفقا للمعايير العلمية، وعلى كل طلب التأكد من رقم الشعبة واسم المحاضر في جدوله الدراسي وعدم تغيير الشعبة بأي حال دون الرجوع للمنسق، أو رئيس القسم. هذا المقرر هو متطلب رئيس للنجاح بهذا البرنامج، وعلى كل طالب التقييد بالنصائح التالية:

 

  1. تسجيلك لمقرر مشروع البحث (599 اصح) يعني كمال قدرتك المعرفية والمهارية على تطبيق مهارات البحث واستخدام أدواته وفقا للمنهج العليم المتبع في تخصص الإدارة الصحية.
  2. عند تسجيل المقرر حاول أن تتمه بوقته وقد تصادفك ظروف تمنعك من تكملة البحث ويمكن لك طلب استمرارية التسجيل- اذا وافق مجلسي القسم والكلية- وتأييد مجلس عمادة الدراسات العليا، ولكي تتم الموافقة على رصد غير مكتمل (ل) لابد من انجاز ما لا يقل عن (3) فصول من مشروع البحث، ويتم رفع الطلب مع كتابة الفصول وارفاق الطلب لمجلس القسم، ويمكن النظر في الطلب حسب المبررات في تأخر التسليم (يرسل الطلب في الأسبوع الثالث عشر كحد أقصى).
  3.  ينصح الطالب قبل بدء البحث أن يأخذ شهادة حضور من أحد المراكز المتخصصة في أخلاقيات البحث العلمي مثل مدينة الملك عبد العزيز- وتكون هذه الدورة مختصة ب Protecting Human Research Participants   وهذا لا يعفيه من الحصول على موافقة أخلاقيات البحث العلمي بل دعم لطلبة فقط.

 

  1. على كل طالب سرعة التواصل مع مشرفة وتحديد عنوان البحث وأهدافه والاجتماع أسبوعياُ وأخذ ملاحظاته وتحسين بحثه، لكي يستطيع الطالب اكمال المشروع بالوقت المحدد وتسليم المسودة الأولى قبل الأسبوع الثاني عشر.

 

  1. يتم إرسال ملخص البحث عن طريق المشرف فقط، (بحدود 250 كلمة)، بعد ارساله من الطالب ويحتوي عنوان البحث واسم الطالب والمشرف، ولا يتم الارسال من الطالب، وذلك قبل نهاية الأسبوع (12)، ويقدم الطلاب مشاريعهم البحثية غالبا بعد موافقة لجنة المشاريع في الأسبوع (13) أو(14)، وذلك بعد جدولة الطلاب والطالبات.

 

  1. يحتوي عرض الطالب (لمدة عشر دقائق) على مقدمة وهدف الدراسة والمنهجية وأهم النتائج والنقاش والتوصيات. ويتأكد الطالب من خلو المحتوى من الأخطاء بأنواعها، ويترك للمشاركين الأسئلة لمدة خمس دقائق فقط، وعلى الطالب أن يأخذ جميع الملاحظات التي تحسن من بحثه، وخاصة أثناء المناقشة مع بقية الطلاب.

 

  1. يسلم الطالب نسختين من بحثه ونسخه الكترونيه (HA@KSU.EDU.SA) بها بيانات البحث مكتوب بصيغة "الورد" والـ "PDF" ويجب أن يتأكد عضو هيئة التدريس من أصالة الموضوع وبما يناسب مع عمل الطالب واهتمامه والتأكد من عدم زيادة التشابه عن 10%، آخر يوم للتسليم النهائي هو يوم الخميس 19من الأسبوع ال (15).
  2. لا يقبل أي بحث مالم يكن مرفق به (Declaration)، وموقع من الطالب. ويجب أن يلتزم الطالب بتسليم بحثه بشكل يخلو من الأخطاء اللغوية والعلمية محتوياً على الأقل ما يلي:

 

  1. أولا: العنوان بشكل واضح واسم الطالب والمشرف والسنة الدراسية، واستخدام شعار الجامعة الرسمي فقط.

ثانياُ: المحتويات وتكون بشكل آلي وليس يدوي، وتتبعها كذلك الأشكال والجداول مرقمة.

ثالثاُ: إقرار موقع من الطالب بمحتويات البحث وأنه لم ينقلها وأن كان هناك نقل فتتم الإشارة له (أنظر موقع القسم).

رابعاُ: الفصول الطبيعية للبحث عادة تكون: مقدمة، أدبيات الدراسة، المنهجية، النتائج، النقاش، التوصيات، ابدا كتابة الفصل بجملتين أو ثلاثة كمقدمة (Overview) ولا تنس أن تلخص الفصل بعنوان فرعي (Summary) فالمراجع والملاحق.

 

تذكير:

  • بدون جمع بيانات أولية أو ثانوية تكون ابتعدت عن تحقيق هدف مشروع البحث- وغالبا لايقبل.
  • الأدبيات الدراسية و (Systematic Review) غير مقبولة لمشاريع البحث.
  • إذا استخدمت استبانة فتأكد من مصداقيتها وثباتها ويجب ألا تقل العينة عن (384) مشارك.
  • إذا استخدمت البحث الكيفي حاول ألا تقل العينة عن (10) مشاركين.
  • بحثك النهائي هو انعكاس لأدائك ومعرفتك خلال السنتين السابقتين، لذا عليك التأكد من السلامة المعرفية للمحتوى وكذلك الدقة والكمال في مشروع البحث الذي تقدمه، اجعله يعكس زيادتك المعرفية في البرنامج.

 

  1. مشروع البحث هو استكمال للقاء التعريفي الذي عقد مع بداية كل فصل لجميع الطلاب والطالبات المسجلين في البرنامج، وبه تظهر المعارف الأساسية في البرنامج: المعرفة والتفكير الناقد والقيادة.
  2. ننصح بمراجعة المشرف كل أسبوع مرة واحدة على الأقل والتواصل عن طريق البريد الرسمي للجامعة فقط، ويمكن للطلاب التواصل مع المشرفين المحددين خلال فترة الإجازة – إذا أبدى المشرف رغبته- والا فالأصل هو التواصل بعد التسجيل في النظام.

Ha@ksu.edu.sa

 

مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق والنجاح

 

 

 

 

ملحقات المادة الدراسية