سياسات الحفاظ على التراث العمراني لأواسط المدن التاريخية: وسط مدينة جدة التاريخية حالة دراسية

Journal Article
اليزيدي, وليد الزامل, ندى . 2021
نوع عمل المنشور: 
بحث اصيل
الوسوم: 
سياسات, التراث العمراني, اواسط المدن, التاريخ
المجلة \ الصحيفة: 
مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
الصفحات: 
22
مستخلص المنشور: 

هدف الدراسة: تهدف الورقة إلى مراجعة وتحليل سياسات الحفاظ العمراني لجدة التاريخية، واستقراء أبرز التحديات والآثار المصاحبة لتلك السياسات، بما يساهم مستقبلاً في تلافي الإشكالات، وتعظيم الجوانب الإيجابية.
منهجية الدراسة: تم استخدام المنهج النظري والوصفي، لمراجعة سياسات الحفاظ العمراني لجدة التاريخية كنموذج حالة دراسية. كما اُستخدم المنهج التاريخي لتحليل مخططات الحفاظ العمراني بدأ من أوائل الثمانينات من القرن العشرين (مخطط روبرت ماثيو)، وحتى مخططات الحفاظ العمراني الصادرة من أمانة محافظة جدة.
بيانات الدراسة: اعتمد البحث على البيانات المسحية والتصوير الميداني، والتقارير الحكومية، وتقارير منظمة اليونسكو UNESCO
نتائج الدراسة: إن سياسات الحفاظ العمراني لوسط مدينة جدة التاريخية ارتكزت على ثلاث اتجاهات رئيسية تتضمن الترميم، أو إعادة البناء، أو البناء الجديد. لقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن معظم المباني التاريخية في منطقة المحافظة التاريخية تحتاج إلى ترميم وتمثل ما نسبته 82% من إجمالي مباني المنطقة، بينما 14% منها يستدعي النظر في إعادة بناؤه بسبب الأضرار الهيكلية الجسيمة التي لحقت به و4% أراضي فضاء تستدعي بناء جديد.
الخاتمة: تطوير استراتيجية شاملة للتعامل مع أواسط المدن التاريخية تأخذ في عين الاعتبار تنمية مقوماتها واقتراح السياسات الملائمة لها بما يتسق مع توجهات رؤية المملكة 2030.