تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

المهندس وليد بن سعيد بن مبارك آل مانع القحطاني

Lecturer

المشرف على المعامل و المختبرات

كلية الهندسة
الهندسة. قسم الهندسة الكيميائية 1 ب 25
مادة دراسية

المعامل و المختبرات

يوجد في قسم الهندسة الكيميائية عدة معامل و مختبرات :

  1. معامل العمليات المشتركة يُدرب الطالب في هذا المعمل بدراسة مقررين يتم فيها تعريف الطلاب على عمليات الانتقال بظواهره الثلاث (المادة والحرارة وكمية الحركة) وعمليات الفصل والعمليات الصناعية المشتركة علاوة على التفاعلات الكيميائية وتتمثل باستخدام أبراج التقطير والاستخلاص والتجفيف والانتشار والمبادلات الحرارية والترسيب والترشيح وتصنيف المواد الصلبة.

  2. عمليات تكرير البترول يوجد بهذا المعمل عدد من الأجهزة التي تساعد على تدريب الطلاب على فهم عملية تقطير الزيت الخام وتحديد الخواص الفيزيائية للزيت الخام وكذلك عملية فصل الماء والرواسب بالطرد المركزي.

  3. مختبر التحكم   يحتوي هذا المعمل على أجهزة يتدرب فيها الطالب على دراسة ديناميكية عمليات مختلفة في حالة الدائرة المفتوحة والمغلقة والتعرف على بعض أجهزة القياس والصمامات وتصميم ووزن عوامل ضبط المتحكم.

  4. معمل الحاسب الآلي و يشتمل على عمليات المحاكاة للصناعة و إستخدام عدة برامج و منها  Aspen plus- ChemCad - Fortran – Mat Lab  EZ Solve – polymath

  5. معمل المواد الهندسية يتدرب الطلاب في هذا المعمل على دراسة وتحليل سطوح وأنواع المعادن الفلزية.

  6. تم مؤخراً إنشاء معمل المفاعلات الكيميائية Reaction Lab يحتوي على عدد من التجارب العلمية مثل CSTR, Batch, PFR, and PBR

ملحقات المادة الدراسية