اتجاهات طلبة جامعة الملك سعود نحو الوعي بأهمية التراث

Journal Article
نوع عمل المنشور: 
مقال مجلة
الوسوم: 
التراث، الوعي
المجلة \ الصحيفة: 
مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، جامعة الزرقاء الأردن
رقم العدد: 
2
رقم الإصدار السنوي: 
17
الصفحات: 
625-639
مستخلص المنشور: 

 

تؤدي الجَامِعَات دوراً مُهِمَا في تنمية الوعيّ التُّرَاثِيّ لدى الطُلاب؛ إذ تُساعِدهم عَلَى فهم وإدراك أهمية المعالم التُّرَاثِيِّة، والأثرية، وإكسابِهم المعارف، والمهارات، والقيم المرتبطة بأهمِّية التُّرَاث كجانب اقتِصاديّ، واجتِماعيّ، وثقافيّ، فضلاً عن تنمية ميولهم، واتجاهاتهم نحو التُّرَاث. وقد استهدفت الدِّراسة الحالية التعرف على اتجاهات طلاب جَامِعَة الملك سُعُود نحو الوعي بأهمية التُّرَاث على ضوء بعض المتغيرات.
تعتمد هذه الدِّراسة التي أُجريت في الفترة من 1/2/2015م إلى 21/ 5/ 2015م عَلَى المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم جمع البيانات المطلوبة من خلال تطوير الباحث مقياس اتجاهات الطُلاب يشتمل على معلومات أولية، و(33) عبارة تقيس الاتجاه نحو الوعيّ التُّرَاثِيِّ، حيث وزع بعد عرضه على عدد من المحكمين، والتأكد من صدقه وثباته عَلَى عَيِّنة عشوائية بسيطة من طُلاب البكالوريوس والدراسات العليا بجَامِعَة الملك سُعُود وعددهم (450) طالباً وطالبة.
أظهرت النتائج أن هناك إدراك ووعيّ لدى أفراد عينة الدِّراسة حول بعض عناصر الثقافة التُّرَاثِيِّة، كما أشارت إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المتغيرات الديموغرافية في اتجاهات الطُلاب نحو الوعيّ بأهمِّية التُّرَاث. وبناءً على النتائج قدمت الدِّراسة عدداً من التوصيات من أبرزها تضمين المناهِج والمقررات الدراسية الجَامِعَية بموضوعات التُّرَاث وأهميته، وتنمية الوعيّ التُّرَاثِيّ لدى الطُلاب عن طريق الأنشطة الجَامِعَية لخلق جيل واعي بأهمِّية التُّرَاث في الجوانب الاقتِصاديّة والاجتِماعيّة والثقافيّة.
الكلمات المفتاحِيِّة: الاتجاهات، التُّرَاث الثقافيّ، الوعيّ التُّرَاثيّ، جَامِعَة الملك سُعُود.

ملف مرفق: 
المرفقالحجم
PDF icon tjht_tlb_jamia_lmlk_suuwd_nhw_lwyw_bhmwiy_ltwurath.pdf1.62 ميغابايت