تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. ياسر هاشم عماد الهياجي

Associate Professor

عضو هيئة تدريس | أستاذ مشارك | قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي

كلية السياحة والآثار
مكتب رقم 164 | الدور 2 | مبنى 11 | كلية السياحة والآثار
المنشورات
مقال فى مجلة
2017

اتجاهات طلبة جامعة الملك سعود نحو الوعي بأهمية التراث

التراث، الوعي

 

تؤدي الجَامِعَات دوراً مُهِمَا في تنمية الوعيّ التُّرَاثِيّ لدى الطُلاب؛ إذ تُساعِدهم عَلَى فهم وإدراك أهمية المعالم التُّرَاثِيِّة، والأثرية، وإكسابِهم المعارف، والمهارات، والقيم المرتبطة بأهمِّية التُّرَاث كجانب اقتِصاديّ، واجتِماعيّ، وثقافيّ، فضلاً عن تنمية ميولهم، واتجاهاتهم نحو التُّرَاث. وقد استهدفت الدِّراسة الحالية التعرف على اتجاهات طلاب جَامِعَة الملك سُعُود نحو الوعي بأهمية التُّرَاث على ضوء بعض المتغيرات.
تعتمد هذه الدِّراسة التي أُجريت في الفترة من 1/2/2015م إلى 21/ 5/ 2015م عَلَى المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم جمع البيانات المطلوبة من خلال تطوير الباحث مقياس اتجاهات الطُلاب يشتمل على معلومات أولية، و(33) عبارة تقيس الاتجاه نحو الوعيّ التُّرَاثِيِّ، حيث وزع بعد عرضه على عدد من المحكمين، والتأكد من صدقه وثباته عَلَى عَيِّنة عشوائية بسيطة من طُلاب البكالوريوس والدراسات العليا بجَامِعَة الملك سُعُود وعددهم (450) طالباً وطالبة.
أظهرت النتائج أن هناك إدراك ووعيّ لدى أفراد عينة الدِّراسة حول بعض عناصر الثقافة التُّرَاثِيِّة، كما أشارت إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المتغيرات الديموغرافية في اتجاهات الطُلاب نحو الوعيّ بأهمِّية التُّرَاث. وبناءً على النتائج قدمت الدِّراسة عدداً من التوصيات من أبرزها تضمين المناهِج والمقررات الدراسية الجَامِعَية بموضوعات التُّرَاث وأهميته، وتنمية الوعيّ التُّرَاثِيّ لدى الطُلاب عن طريق الأنشطة الجَامِعَية لخلق جيل واعي بأهمِّية التُّرَاث في الجوانب الاقتِصاديّة والاجتِماعيّة والثقافيّة.
الكلمات المفتاحِيِّة: الاتجاهات، التُّرَاث الثقافيّ، الوعيّ التُّرَاثيّ، جَامِعَة الملك سُعُود.

نوع عمل المنشور
مقال مجلة
رقم المجلد
17
رقم الانشاء
2
مجلة/صحيفة
مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، جامعة الزرقاء الأردن
الصفحات
625-639
مزيد من المنشورات
publications

تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية إدارة التراث الثقافي الأثري كأداة لتعزيز التنمية السياحية المستدامة، والدور الذي تؤدِّيه مواقع التُّرَاث الثقافي الأثري في التطوير المستدام للسياحة.

2023
تم النشر فى:
مجلة العلوم الإنسانية والإدارية - جامعة شقراء
publications

تُشَكِّل المَخْطُوطات جُزءًا هامًا مِن الموروث الثقافي الذي أَبْدَعَتْهُ الحَضَارة العربيّة وَالإِسْلَامِيّة فِي شَتَّى حُقُول المَعْرِفَة الإنسَانِيَّة، ووثيقَة تارِيخِيَّة تَعْكِس الصورة…

2023
تم النشر فى:
مجلة جامعة عدن للعلوم الإنسانية والاجتماعية
publications

تتناول هذه الدِّراسة المهرجانات التُّراثية بالترَّكيز على (مهرجان الحريد الثَّقافي)، بجزر فرسان في المملكة العربية السُّعودية، بوصفها جزءًا مهمًّا ومثالًا رمزيًا للتُّراث الثَّقافي غير المادي،…

2021
تم النشر فى:
مجلة الدراسات الإنسانية - جامعة دنقلا