دور جامعة الملك سعود في تنمية الثقافة السياحية لدى الطلاب من وجهة نظر الطلاب أنفسهم
نظراً لأهمِّية الثقافة السياحيّة في النهوض بالحركة السياحيّة لأي مجتمع، والدور المأمول مِن الجَامِعَات في تنمية الثقافة السياحيّة لدى طُلابها، فقد هدفت هذه الدِّراسة التي اعتمدت عَلَى المنهج الوصفي التحليلي إلى التَّعرُّف عَلَى دور جَامِعَة الملك سُعُود في تنمية الثقافة السياحيّة لدى الطُلاب، ومعرفة مُستَوى الثقافة السياحيّة لديهم، واتجاهاتهم نحوها، كما هدفت إلى التَّعرُّف عَلَى مدى تأثير بعض المتغيرات عَلَى مُستَوى الثقافة السياحيّة لدى الطلبة، وعلى اتجاهاتهم نحوها.
جمعت البيانات من خِلال تحليل (370) استبانة، وزعت عشوائياً عَلَى عَيِّنة مكونة من (382) من طلبة جَامِعَة الملك سُعُود في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا المسجلين بالفصل الأول من العام الجامعي (1435-2014م) وفي مختلف التخصصات.
وقد بينت نتائج الدِّراسة أن أفراد عَيِّنة الدِّراسة يعانون من قصور في الجانب المعرفي ومُستَوى الثقافة السياحيّة التي يحملونها وخصوصاً طُلاب البكالوريوس بالرغم من ادراك الطُلاب ووعيهم لبعض عناصر الثقافة السياحيّة. وأوضحت النتائج أن هناك قصور في دور الجَامِعَة في تنمية الثقافة السياحيّة سواء في الأنشطة الجَامِعَية أو على مُستَوى المقررات الدراسية، أو الوسائل الدعائية، ومصادر المعرفة المتوفرة في الجَامِعَة.
من جهة أخرى بينت نتائج الدِّراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المتغيرات الديموغرافية (الجنس- الكُلية ـ درجة الدِّراسة - المُستَوى الدراسي) في مُستَوى الثقافة السياحيّة لدى الطُلاب أو اتجاهاتهم نحوها، باستثناء متغير درجة الدِّراسة لصالح الدراسات العليا. وبناءً على النتائج التي توصلت إليها الدِّراسة، فقد طرحت العديد من التوصيات.
تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية إدارة التراث الثقافي الأثري كأداة لتعزيز التنمية السياحية المستدامة، والدور الذي تؤدِّيه مواقع التُّرَاث الثقافي الأثري في التطوير المستدام للسياحة.
تُشَكِّل المَخْطُوطات جُزءًا هامًا مِن الموروث الثقافي الذي أَبْدَعَتْهُ الحَضَارة العربيّة وَالإِسْلَامِيّة فِي شَتَّى حُقُول المَعْرِفَة الإنسَانِيَّة، ووثيقَة تارِيخِيَّة تَعْكِس الصورة…
تتناول هذه الدِّراسة المهرجانات التُّراثية بالترَّكيز على (مهرجان الحريد الثَّقافي)، بجزر فرسان في المملكة العربية السُّعودية، بوصفها جزءًا مهمًّا ومثالًا رمزيًا للتُّراث الثَّقافي غير المادي،…