دور جامعة الملك سعود في تنمية الثقافة السياحية لدى الطلاب من وجهة نظر الطلاب أنفسهم

Journal Article
نوع عمل المنشور: 
مقال مجلة
المجلة \ الصحيفة: 
مجلة جامعة الملك سعود (السياحة والآثار)
رقم العدد: 
2
رقم الإصدار السنوي: 
27
الصفحات: 
135-161
مستخلص المنشور: 

نظراً لأهمِّية الثقافة السياحيّة في النهوض بالحركة السياحيّة لأي مجتمع، والدور المأمول مِن الجَامِعَات في تنمية الثقافة السياحيّة لدى طُلابها، فقد هدفت هذه الدِّراسة التي اعتمدت عَلَى المنهج الوصفي التحليلي إلى التَّعرُّف عَلَى دور جَامِعَة الملك سُعُود في تنمية الثقافة السياحيّة لدى الطُلاب، ومعرفة مُستَوى الثقافة السياحيّة لديهم، واتجاهاتهم نحوها، كما هدفت إلى التَّعرُّف عَلَى مدى تأثير بعض المتغيرات عَلَى مُستَوى الثقافة السياحيّة لدى الطلبة، وعلى اتجاهاتهم نحوها.
جمعت البيانات من خِلال تحليل (370) استبانة، وزعت عشوائياً عَلَى عَيِّنة مكونة من (382) من طلبة جَامِعَة الملك سُعُود في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا المسجلين بالفصل الأول من العام الجامعي (1435-2014م) وفي مختلف التخصصات.
وقد بينت نتائج الدِّراسة أن أفراد عَيِّنة الدِّراسة يعانون من قصور في الجانب المعرفي ومُستَوى الثقافة السياحيّة التي يحملونها وخصوصاً طُلاب البكالوريوس بالرغم من ادراك الطُلاب ووعيهم لبعض عناصر الثقافة السياحيّة. وأوضحت النتائج أن هناك قصور في دور الجَامِعَة في تنمية الثقافة السياحيّة سواء في الأنشطة الجَامِعَية أو على مُستَوى المقررات الدراسية، أو الوسائل الدعائية، ومصادر المعرفة المتوفرة في الجَامِعَة.
من جهة أخرى بينت نتائج الدِّراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المتغيرات الديموغرافية (الجنس- الكُلية ـ درجة الدِّراسة - المُستَوى الدراسي) في مُستَوى الثقافة السياحيّة لدى الطُلاب أو اتجاهاتهم نحوها، باستثناء متغير درجة الدِّراسة لصالح الدراسات العليا. وبناءً على النتائج التي توصلت إليها الدِّراسة، فقد طرحت العديد من التوصيات.

ملف مرفق: 
المرفقالحجم
PDF icon dwr_jm_lmlk_swd_fy_tnmy_lthqf_lsyhy_ld_ltlb.pdf1.85 ميغابايت