تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. ياسر هاشم عماد الهياجي

Associate Professor

عضو هيئة تدريس | أستاذ مشارك | قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي

كلية السياحة والآثار
مكتب رقم 164 | الدور 2 | مبنى 11 | كلية السياحة والآثار
المنشورات
مقال فى مجلة
2015

دور جامعة الملك سعود في تنمية الثقافة السياحية لدى الطلاب من وجهة نظر الطلاب أنفسهم

نظراً لأهمِّية الثقافة السياحيّة في النهوض بالحركة السياحيّة لأي مجتمع، والدور المأمول مِن الجَامِعَات في تنمية الثقافة السياحيّة لدى طُلابها، فقد هدفت هذه الدِّراسة التي اعتمدت عَلَى المنهج الوصفي التحليلي إلى التَّعرُّف عَلَى دور جَامِعَة الملك سُعُود في تنمية الثقافة السياحيّة لدى الطُلاب، ومعرفة مُستَوى الثقافة السياحيّة لديهم، واتجاهاتهم نحوها، كما هدفت إلى التَّعرُّف عَلَى مدى تأثير بعض المتغيرات عَلَى مُستَوى الثقافة السياحيّة لدى الطلبة، وعلى اتجاهاتهم نحوها.
جمعت البيانات من خِلال تحليل (370) استبانة، وزعت عشوائياً عَلَى عَيِّنة مكونة من (382) من طلبة جَامِعَة الملك سُعُود في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا المسجلين بالفصل الأول من العام الجامعي (1435-2014م) وفي مختلف التخصصات.
وقد بينت نتائج الدِّراسة أن أفراد عَيِّنة الدِّراسة يعانون من قصور في الجانب المعرفي ومُستَوى الثقافة السياحيّة التي يحملونها وخصوصاً طُلاب البكالوريوس بالرغم من ادراك الطُلاب ووعيهم لبعض عناصر الثقافة السياحيّة. وأوضحت النتائج أن هناك قصور في دور الجَامِعَة في تنمية الثقافة السياحيّة سواء في الأنشطة الجَامِعَية أو على مُستَوى المقررات الدراسية، أو الوسائل الدعائية، ومصادر المعرفة المتوفرة في الجَامِعَة.
من جهة أخرى بينت نتائج الدِّراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المتغيرات الديموغرافية (الجنس- الكُلية ـ درجة الدِّراسة - المُستَوى الدراسي) في مُستَوى الثقافة السياحيّة لدى الطُلاب أو اتجاهاتهم نحوها، باستثناء متغير درجة الدِّراسة لصالح الدراسات العليا. وبناءً على النتائج التي توصلت إليها الدِّراسة، فقد طرحت العديد من التوصيات.

نوع عمل المنشور
مقال مجلة
رقم المجلد
27
رقم الانشاء
2
مجلة/صحيفة
مجلة جامعة الملك سعود (السياحة والآثار)
الصفحات
135-161
مزيد من المنشورات
publications

تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية إدارة التراث الثقافي الأثري كأداة لتعزيز التنمية السياحية المستدامة، والدور الذي تؤدِّيه مواقع التُّرَاث الثقافي الأثري في التطوير المستدام للسياحة.

2023
تم النشر فى:
مجلة العلوم الإنسانية والإدارية - جامعة شقراء
publications

تُشَكِّل المَخْطُوطات جُزءًا هامًا مِن الموروث الثقافي الذي أَبْدَعَتْهُ الحَضَارة العربيّة وَالإِسْلَامِيّة فِي شَتَّى حُقُول المَعْرِفَة الإنسَانِيَّة، ووثيقَة تارِيخِيَّة تَعْكِس الصورة…

2023
تم النشر فى:
مجلة جامعة عدن للعلوم الإنسانية والاجتماعية
publications

تتناول هذه الدِّراسة المهرجانات التُّراثية بالترَّكيز على (مهرجان الحريد الثَّقافي)، بجزر فرسان في المملكة العربية السُّعودية، بوصفها جزءًا مهمًّا ومثالًا رمزيًا للتُّراث الثَّقافي غير المادي،…

2021
تم النشر فى:
مجلة الدراسات الإنسانية - جامعة دنقلا