تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. ياسر هاشم عماد الهياجي

Associate Professor

عضو هيئة تدريس | أستاذ مشارك | قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي

كلية السياحة والآثار
مكتب رقم 164 | الدور 2 | مبنى 11 | كلية السياحة والآثار
المنشورات
ورقة مؤتمر
2015

اللغة العربية في مؤسسات القطاع السياحيّ: الواقع وآفاق التمكين

تؤدي اللُّغة دوراً هاماً في حياة المجتمعات، فهي أداة التفكير، ووعاء الثقافة، وعنوان الهُويّة، وتُعدُّ المحافظة عليها محافظة على الذات والوجود، ولسنا بحاجة هنا كي نؤكد أهمية اللُّغة بوصفها مظهرًا من مظاهر الهوية، ولا أثرها في ربط أواصر الكيان المجتمعي، مكتفين بما قاله -في حقها- شاعر صقلية إجنازيو بوتيتا E. Butita: من "أن الشعوب يمكن أن تكبل بالسلاسل، وتسد أفواهها، وتشرَّد من بيوتها، ويظلُّون مع ذلك أغنياء، فالشعب يفتقر، ويستعبد، ما إن يسلب اللسان الذي تركه له الأجداد، عندئذٍ يضيع إلى الأبد".
والسياحة -بوصفها ظاهرة ثقافية، وتنموية- تُعدُّ واجهة البلد، وناقلة هويته للآخرين، ولكنها للأسف تعاني في بلداننا من فقدانها للُّغة العربيّة، بمعنى أنه ليس لها لُّغة خدماتية ذات معجم خاص كما هو الحال في باقي لغات العالم، بحيث يمكن استعمالها في المؤسسات السياحيّة، والفندقيّة. فعندما ينبري أحد الدارسين لتحليل واقع اللُّغة العربيّة داخل المنظومة السياحيّة، فسيجد نفسه أمام قضية خطيرة تتمثل فيما تشهده من غُرْبَة وتهميش على صعيد الممارسة والتطبيق، في ظل الانتشار الرهيب للُّغات الأجنبيّة في مؤسسات القطاع السياحيّ ولاسيما الإنجليزيّة، والفرنسية، التي فرضت سلطانها على العمل السياحيّ، وما في ذلك من طمس للهُويّة، ومحو للثقافة العربيّة.  
يهدف هذا البحث –الوصفي التحليلي- إلى الوقوف على واقع اللُّغة العربيّة في المؤسسات السياحيّة، في ضوء هيمنة اللُّغات الأجنبيّة، ومخاطرها على الهُويّة الثقافية، من خلال مقابلة شخصية أجراها الباحث مع عدد من المسؤولين في تلك المؤسسات، وملاحظاته الشخصية، ومواقعها على شبكة "الويب"، ثم يُقدِّم مقترحات تضمن إدماج اللُّغة العربيّة وتمكينها في المنظومة السياحيّة.
الكلمات المفتاحية: اللُّغة العربيّة، القطاع السياحيّ، التنمية اللُّغوية.

نوع عمل المنشور
ورقة مؤتمر علمي محكم
موقع المؤتمر
المؤتمر الدولي الرابع للغة العربية
اسم المؤتمر
مؤتمر اللغة العربية - دبي
المنظمة الممولة
المجلس الدولي للغة العربية بالتعاون مع منظمة اليونيسكو
مزيد من المنشورات
publications

تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية إدارة التراث الثقافي الأثري كأداة لتعزيز التنمية السياحية المستدامة، والدور الذي تؤدِّيه مواقع التُّرَاث الثقافي الأثري في التطوير المستدام للسياحة.

2023
تم النشر فى:
مجلة العلوم الإنسانية والإدارية - جامعة شقراء
publications

تُشَكِّل المَخْطُوطات جُزءًا هامًا مِن الموروث الثقافي الذي أَبْدَعَتْهُ الحَضَارة العربيّة وَالإِسْلَامِيّة فِي شَتَّى حُقُول المَعْرِفَة الإنسَانِيَّة، ووثيقَة تارِيخِيَّة تَعْكِس الصورة…

2023
تم النشر فى:
مجلة جامعة عدن للعلوم الإنسانية والاجتماعية
publications

تتناول هذه الدِّراسة المهرجانات التُّراثية بالترَّكيز على (مهرجان الحريد الثَّقافي)، بجزر فرسان في المملكة العربية السُّعودية، بوصفها جزءًا مهمًّا ومثالًا رمزيًا للتُّراث الثَّقافي غير المادي،…

2021
تم النشر فى:
مجلة الدراسات الإنسانية - جامعة دنقلا