تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. ياسر هاشم عماد الهياجي

Associate Professor

عضو هيئة تدريس | أستاذ مشارك | قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي

كلية السياحة والآثار
مكتب رقم 164 | الدور 2 | مبنى 11 | كلية السياحة والآثار
المنشورات
ورقة مؤتمر
2017

الاسس الاستراتيجية لاستثمار التراث الثقافي في التنمية السياحية وتعزيز النواحي الثقافية: منظور اقتصادي

التُّرَاث هو الثَقَافَة أو العناصر الثقافيّة التي تناقلتها الأجيال عبر الزمن، وعنيت به المجتمعات بمؤسساتها وأفرادها؛ ولأهميته ازداد الاهتمام العالميّ به في القرن العشرين، على مستوى سن القوانين المتعلقة بإدارته وحمايته؛ وتوظيفه في برامج التنميّة الاقتِصاديّة. فضلاً عن بروز مصطلح اقتِصَاديات التُّرَاث، والاستفادة منه في تحقيق استدامه مالية على المدى البعيد؛ لكونه يُشكِّل ثروة وطنية للأجيال وعليهم حمايته والحفاظ عليه.
إن الاستثمار في الموارد التُّرَاثية والثقافيّة له تأثيرات اقتِصاديّة؛ من حيث النفقات المباشرة، والوظائف الجديدة، والعائدات الإضافية؛ ولهذا أصبح يُنظر إلى التُّرَاث كرأسمال اجتماعي ثقافيّ متجدد ينبغي وضعه ضمن السياسات العامة للتنميّة؛ لتحقيق العائد الاستثماري المنشود، في ظل توجه كثير من البلدان إلى تحويل هذه الموارد الثقافيّة إلى مصادر جذبٍ سياحيّ؛ لكونها أساساً للاستثمار، ومقوِّماً أساسياً للسِّيَاحة الثقافيّة المرتبطة بمكونات التُّرَاث الثقافيّ التي أصبحت تستهوي نسبة كبيرة من الزُّوَّار والسُّياح؛ وهذا ما كشفته بعض تجارب الاستثمار السِّيَاحِيّ لدول إقليمية وعالميّة.
يهدِف هذا البَحْث - الذي اعتمد على المنهج الوصفي التحليلي - إلى دراسة مكونات التُّرَاث الثقافيّ وبيان كيفية استثماره في النشاط السِّيَاحِيّ من منْظُور اقتِصَادي، والتعرُّف على الأساليب الاقتِصاديّة في التعامل مع الموارد التُّرَاثية كمشروعات ذات جدوى استثمارية، ودور المجتمعات المحليّة في استثمار التُّرَاث الثقافيّ.
ويسعى البحث إلى تقديم استِراتِيجيّة مقترحة لاستِثمَار التُّرَاث الثقافيّ وتوظيفه في التنميّة السِّيَاحِيّة وتعزيز النواحي الثقافيّة والقيم الاجتِماعِيّة وفق أُسُسْ ومعايير علميّة تَحتَرِم القِيَمة الحضاريّة للموارد التُّرَاثيِّة، والاستفادة منها في الأغراض السِّيَاحِيّة المُلائِمة بطريقة تضمن حمايتها والاِرتِقاء بها، مع مُراعَاة البُعد الاجتماعي للسُكَّان ومُتطَلَّبات المُجتَمعات المحليّة، والاعتِبَارات البيئيّة، وخلق فُرص اقتِصاديّة تُسهِم في تنميّة المُجتَمعات المحليّة.
 
الكلمات المفتاحِيِّة: الاستثمار – التنميّة السِّيَاحِيّة- الاستِراتِيجيّة - التوظيف السِّيَاحِيّ - التُّرَاث الثقافيّ.

نوع عمل المنشور
ورقة مؤتمر علمي محكم
موقع المؤتمر
مؤتمر الاستثمار في الثَقَافَة
اسم المؤتمر
مؤتمر الاستثمار في الثَقَافَة
المنظمة الممولة
النادي الثقافيّ بعمان بالتعاون مع الجمعية الاقتِصاديّة العمانية – مسقط – سلطنة عمان
مزيد من المنشورات
publications

تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية إدارة التراث الثقافي الأثري كأداة لتعزيز التنمية السياحية المستدامة، والدور الذي تؤدِّيه مواقع التُّرَاث الثقافي الأثري في التطوير المستدام للسياحة.

2023
تم النشر فى:
مجلة العلوم الإنسانية والإدارية - جامعة شقراء
publications

تُشَكِّل المَخْطُوطات جُزءًا هامًا مِن الموروث الثقافي الذي أَبْدَعَتْهُ الحَضَارة العربيّة وَالإِسْلَامِيّة فِي شَتَّى حُقُول المَعْرِفَة الإنسَانِيَّة، ووثيقَة تارِيخِيَّة تَعْكِس الصورة…

2023
تم النشر فى:
مجلة جامعة عدن للعلوم الإنسانية والاجتماعية
publications

تتناول هذه الدِّراسة المهرجانات التُّراثية بالترَّكيز على (مهرجان الحريد الثَّقافي)، بجزر فرسان في المملكة العربية السُّعودية، بوصفها جزءًا مهمًّا ومثالًا رمزيًا للتُّراث الثَّقافي غير المادي،…

2021
تم النشر فى:
مجلة الدراسات الإنسانية - جامعة دنقلا