تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. ياسر هاشم عماد الهياجي

Associate Professor

عضو هيئة تدريس | أستاذ مشارك | قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي

كلية السياحة والآثار
مكتب رقم 164 | الدور 2 | مبنى 11 | كلية السياحة والآثار
المنشورات
مقال فى مجلة
2016

استدامة التنميّة السياحيّة في المواقع التُّرَاثيّة: مدينة جِدّة التاريخيّة دراسة حالة

تُشكِّل المواقع التُّرَاثية محوراً مُهمّاً من محاور التنمية المستدامة، وخصوصاً في مجال التنمية السياحيّة بوصفها أحد الموارد المهمة للسياحة؛ وهو ما يستدعي البحث عن السُبُل التي تحقق الاستغلال الأمثل لهذه المواقع وإمكانياتها التُّرَاثية، وبما يتفق مع مبدأ الاستدامة الذي أعلنت عنه منظمة السياحة العالميّة (WTO).
تُعدُّ مدينة جِدّة التاريخيّة التي تم إدراجها على قائمة التُّرَاث العالميّ من قبل منظمة اليونسكو في 2014م من أبرز المواقع التُّرَاثيّة السعودية، والتي يمكن أن تكون مؤهلة لكي تصبح رافداً من روافد السياحة؛ وذلك لما تملكه من مقومات تُّرَاثية واجتماعيّة وثقافيّة واقتصاديّة يمكن أن يُستفاد منها.
لقد أثرت مختلف العمليات التنموية التي شهدتها مدينة جِدّة التاريخيّة خلال السنوات الماضية سلباً على عمليات الحفاظ، الأمر الذي أدى إلى استهلاك الكثير من مواردها التُّرَاثية، وتدهور حالتها ونسيجها العُمْرَانيّ، وتدنِّي الفوائد السياحيّة المرجوة منها، ولهذا فإن تبنِّي منظومة تنمية سياحيّة شاملة تُحقّق الاستدامة للمعالم التُّرَاثية في المدينة، يُعُّدُ أفضل الحلول لمواجهة الانحسار والتدهور الاقتصاديّ والعُمْرَانيّ الذي تواجهه.
يهدف هذا البحث الذي يعتمد على المنهج الوصفي التحليلي إلى إبراز أهم المعالم والمواقع التُّرَاثية في مدينة جِدّة التاريخيّة، والتحديات التي تواجهها، ومن ثمّ الخروج بخطة مقترحة لتنمية السياحة المستدامة في المدينة، تشمل الأبعاد المختلفة للتنمية المستدامة لقطاع السياحة، بحيث يمكن تطبيقها في جميع المواقع التُّرَاثيّة التي تتماثل في خصائصها ومقوماتها التُّرَاثية مع مدينة جِدّة التاريخيّة.
كلمات مفتاحية: المواقع التُّرَاثيّة، التنمية السياحيّة، التنمية المستدامة، مدينة جِدّة التاريخيّة.

نوع عمل المنشور
مقال مجلة
رقم الانشاء
7
مجلة/صحيفة
مجلة الجمعية السعودية الأثرية (دراسات في علم الآثار والتراث)
الصفحات
247-276
مزيد من المنشورات
publications

تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية إدارة التراث الثقافي الأثري كأداة لتعزيز التنمية السياحية المستدامة، والدور الذي تؤدِّيه مواقع التُّرَاث الثقافي الأثري في التطوير المستدام للسياحة.

2023
تم النشر فى:
مجلة العلوم الإنسانية والإدارية - جامعة شقراء
publications

تُشَكِّل المَخْطُوطات جُزءًا هامًا مِن الموروث الثقافي الذي أَبْدَعَتْهُ الحَضَارة العربيّة وَالإِسْلَامِيّة فِي شَتَّى حُقُول المَعْرِفَة الإنسَانِيَّة، ووثيقَة تارِيخِيَّة تَعْكِس الصورة…

2023
تم النشر فى:
مجلة جامعة عدن للعلوم الإنسانية والاجتماعية
publications

تتناول هذه الدِّراسة المهرجانات التُّراثية بالترَّكيز على (مهرجان الحريد الثَّقافي)، بجزر فرسان في المملكة العربية السُّعودية، بوصفها جزءًا مهمًّا ومثالًا رمزيًا للتُّراث الثَّقافي غير المادي،…

2021
تم النشر فى:
مجلة الدراسات الإنسانية - جامعة دنقلا