تعلم اللغات الأجنبية وتعليمها القائم على المهام
الشميمري, يوسف بن عبدالرحمن الناصر . 2019
أصبح تعلم اللغة الثانية وتعليمها، في القرن الـحادي والعشرين، أكثر أهمية من ذي قبل؛ فقد ازداد الطلب على تعلم اللغات الأجنبية. ومع ازدياد هذا الطلب، وبخاصة فيما يلي الحاجة الماسة للتواصل، ازدادت الحاجة إلى طرائق ومداخل لغوية تلبي الحاجات الوظيفية والاجتماعية لشرائح مختلفة من المستخدمين، من قبيل: الطلاب، على اختلاف مشاربهم ومستوياتهم، والباحثين، والموظفين، والسياح، والمهاجرين، وأصحاب الأعمال، وغيرهم.
وقد بات تعلم اللغة القائم على المهام وتعليمها، في العقود الأربعة الأخيرة، محوراً مهمًّا لجذب انتباه الباحثين في حقل اكتساب اللغة الثانية، وكذلك مطوري المناهج، والـمـتخصصين في التعليم، وطرائق التدريس، ومدربي المعلمين، ومطوري اختبارات اللغة ومصمميها، ومعلمي اللغات.
يهدف هذا الكتاب إلى تقديم عرض شامل عن المهمة اللغوية، واستخداماتها المختلفة في مجالات عدة؛ ليكون مرجعًا لطلبة الدراسات العليا في المناهج وطرائق التدريس، أو في تعلم وتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى؛ إذ لا يوجد، حتى الآن، مرجع عربيُّ متخصص، يعالج المحتوى المعرفي والفكري في هذا المجال بعمق ومنهجٍ يناسبان الباحثين وطلاب الدراسات العليا في المناهج وطرائق التدريس.
Foreign language teaching, like almost all other aspects of human existence, has been substantially influenced by recent advances in modern information and communication technologies, such as…
Contemporary pedagogical experts have stressed the importance of context in education as a critical determinant of the success of learning outcomes. These recent arguments stem from earlier…
In the Arab world, there is a lack of research investigating the use of virtual games to support learning English as a foreign language (EFL). The aim of this study was to examine EFL learners'…