تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. عبدالعزيز عبدالله عبدالعزيز الفائز | Dr. Abdulaziz A. Alfayez

Assistant Professor

Curriculum and Instruction: Educational Technology

التعليم
مبنى ١٥ - قسم المناهج و طرق التدريس - الدور الثاني - ٢أ ٣٨
المنشورات
مقال فى مجلة

مقارنة محتوى كتاب المهارات الرقمية في المملكة العربية السعودية وكتاب تقنية المعلومات في سلطنة عُمان في ضوء معايير CSTA Grade 3-5

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تضمين معايير CSTA Grade 3-5 في كل من محتوى كتاب المهارات الرقمية للصف الخامس ابتدائي الفصل الدراسي الثاني في المملكة العربية السعودية ومحتوى كتاب تقنية المعلومات لنفس المرحلة والفصل في سلطنة عمان، وايضاً التعرف على درجة الاختلاف في تضمين المعايير بين الكتابين، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي (تحليل المحتوى) لتحقيق أهداف الدراسة، وقاما بإعداد بطاقة تحليل محتوى والتي تكونت من قائمة بمعايير CSTA Grade 3-5 بعد أن تمت ترجمتها وتحكيمها على يد مجموعة من المحكمين، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة تضمين معايير CSTA Grade 3-5 جاءت بشكل متفاوت في محتوى الكتابين -المهارات الرقمية (المملكة العربية السعودية) و تقنية المعلومات (سلطنة عُمان)؛ حيث ان بُعد البرمجة والخوارزميات في محتوى كتاب المهارات الرقمية جاء بالنسبة 21% في حين سجل محتوى كتاب تقنية المعلومات نسبة اقل لنفس البعد 0.23%، ووجد الباحثان فارق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 في تضمين البعد "البرمجة والخوارزميات" لصالح محتوى كتاب المهارات الرقمية (المملكة العربية السعودية)، في حين أن بقية الأبعاد لم يكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية، كما لاحظ الباحثان أن التضمين الأكبر لمحتوى كتاب المهارات الرقمية (المملكة العربية السعودية) حيث بلغ تضمين المعايير في 112 فقرة من أصل 300 فقرة بينما في محتوى كتاب تقنية المعلومات (سلطنة عُمان) بلغ تضمين المعايير في 12 فقرة من أصل 420 فقرة. ويوصي الباحثان بتوصيات من أهمها إعادة النظر في محتوى كٌتب الحاسب الآلي وتقنية المعلومات لجميع المراحل وجعلها تستند على المعايير العالمية في تخصص علوم الحاسب أو بناء معايير محلية توافق التوجهات العالمية ومتعلقة بعلوم الحاسب الآلي وليس تطبيقاته التي يمكن تعلمها في أي مقرر آخر.

مجلة/صحيفة
المجلة التربوية الدولية المتخصصة
مزيد من المنشورات
publications

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تضمين معايير CSTA Grade 3-5 في كل من محتوى كتاب المهارات الرقمية للصف الخامس ابتدائي الفصل الدراسي الثاني في المملكة العربية السعودية ومحتوى كتاب تقنية…

بواسطة عبدالرحمن الجديع , عبدالعزيز الفائز
publications

هدفت هذه الدراسة إلى التعّرف على مستوى اتساق محتوى مناهج المهارات الرقمَّية للصف الخامس الابتدائي في المملكة العربية السعودية مع المعايير الوطنَّية لبناء مناهج التعليم العام في مجال تعلم التقنَّية…

بواسطة عبدالعزيز الفائز, عبدالرحمن الجديع, سمر الفائز
2021
publications

الملخص: هدفت الدراسة إلى تقييم الفيديوهات التعليمية لقناة "عين دروس" الإلكترونية لتعرف على درجة تضمين وتوزيع وحُسن مطابقها لمعايير تصميم وإنتاج الفيديو التعليمي،…

بواسطة سمر الفائز، محمد عسيري، عبدالعزيز الفائز
2021