تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

خليل اليحيا

Associate Professor

أستاذ مشارك

كلية الطب
قسم التشريح
المنشورات
كتاب
2022
تم النشر فى:

قرارات خاطئة

أشهر القرارات الخاطئة في التاريخ

الحياة قائمة على خيارات وقرارات، والفرد مسؤول في النهاية عن قراراته وعن اختياراته، (كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ)، وكلما تعددت الخيارات تعقد اتخاذ القرار وأصبحت المفاضلة بين الخيارات المتاحة عملية مرهقة نفسياً وذهنياً. والإنسان يتخذ عشرات القرارات يومياً، وهي معظمها قرارات تلقائية غريزية كالأكل والشرب والذهاب إلى الفراش ومشاهدة التلفزيون واختيار الملابس المناسبة للخروج. حيث تؤكد بعض الأبحاث العلمية أن الإنسان العادي يتخذ تقريباً أكثر من 2000 قرار في الساعة الواحدة من ساعات اليقظة. وعلى الرغم من ذلك، فإن هذه القرارات العفوية والتلقائية تحتاج مساحة من التفكير فيها والذي ربما يقود إلى اتخاذ القرارات غير الجيدة. يقول مايك إروين (Mike Erwin) في مقال منشور في مجلة هارفارد بزنس ريفيو "إن القرارات التي نتخذها على مدار اليوم تتطلب منا قدراً من التفكير الفعلي من أجل معرفة أسباب اتخاذ القرارات السيئة." 

هذا الكتاب يتحدث أولاً عن ماهية القرارات وطبيعتها وظروف اتخاذها، كما يتحدث عن المعايير اللازمة لاتخاذ القرارات والعوامل التي تؤثر عليها والشروط التي يجب توفرها لتنجب اتخاذ القرارات الخاطئة. ثانياً، يستعرض الكتاب مجموعة من أشهر القرارات الخاطئة والأخطاء الفادحة في التاريخ والتي انتهت إلى نتائج كارثية على متخذي تلك القرارات سواء كانوا أفراداً، أو دولاً، أو مؤسسات، أو كيانات. وهذه القرارات الخاطئة تقع ضمن المجالات السياسية، والاجتماعية والاقتصادية، والعسكرية، والرياضية، والتقنية، والطبية، وغيرها من المجالات. 

اسم الناشر
مجموعة تكوين
مدينة النشر
الرياض
مزيد من المنشورات
publications

The twelve cranial nerves of the nervous system are essential for any medical specialties since they are controlling so many body functions. The nerves are found in the…

بواسطة الدكتور خليل اليحيا
2022
تم النشر فى:
مجموعة تكوين
publications

الحياة مواقف ومشاعر وأحداث وتفاعلات بين البشر مع بعضهم، وبينهم وبين الطبيعة من حولهم بكل مكوناتها، وعناصرها، وأنفاسها، وأجناسها.  

ولذا .. اعتدت منذ فترة طويلة على…

بواسطة الدكتور خليل اليحيا
2022
تم النشر فى:
مجموعة تكوين
publications

الحياة قائمة على خيارات وقرارات، والفرد مسؤول في النهاية عن قراراته وعن اختياراته، (كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ)، وكلما تعددت الخيارات تعقد اتخاذ…

بواسطة الدكتور خليل اليحيا
2022
تم النشر فى:
مجموعة تكوين