تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. أحمد محمد السيد الحفناوي

Assistant Professor

مستشار تطوير التقنية وخدمات التقنية المساعدة لذوي الإعاقة

التعليم
amelsayed@KSU.EDU.SA
المنشورات
كتاب
2013

القواعد والاجراءات التنظيمية لخدمات الطلاب ذوي الاعاقة بجامعة الملك سعود

الشامل, فريق عمل برنامج الوصول . 2013

خدمات ذوي الاعاقة

 فـي إطار اهتمام جامعة الملك سعود بجودة تقديم خدماتها المتمثلة فـي التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع وما تبذله كافة الوحدات الأكاديمية وغير الأكاديمية لإيجاد بيئة تعليمية مناسبة وجاذبة لجميع الطلاب بالجامعة بصرف النظر عن اختلاف وتباين الإمكانيات والقدرات لديهم، وتقديم أفضل الخدمات لهم، فهي تسعى أيضاً إلى توفـير وتطوير البيئة التعليمية حتى تكون مؤهلة لاستقبال وتعليم الطلاب ذوي الإعاقة، وتساعدهم فـي الوصول إلى الخدمات التربوية والخدمات المساندة والاستفادة منها فـيتحقق مستوى التعليم الجامعي المطلوب والملائم لإمكانياتهم ورغباتهم دون عراقيل أو ممارسات تمييز
وقد قطعت جامعة الملك سعود شوطاً كبيراً فـي خدمة الطلاب ذوي الإعاقة، حيث كانت من أوائل الجامعات العربية التي أنشأت قسم التربية الخاصة بكلية التربية والمعنى بتخريج الكوادر المؤهلة لتعليم التلاميذ ذوي الاعاقة، ثم أنشأت مركز خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة للطلاب التابع لعمادة شؤون الطلاب، ومركز خدمات الاحتياجات الخاصة للطالبات التابع لمركز الدراسات الجامعية للطالبات، ثم إنشاء مشروع تطوير خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة فـي عام 1429هــ، والذي أصبح مسماه الآن برنامج الوصول الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة.
وقد قام برنامج الوصول الشامل بإعداد دليل الإجراءات التنظيمية لخدمات الطلاب ذوي الاعاقة بجامعة الملك سعود والذي يتضمن المفاهيم والتعاريف وكذلك السياسات والإجراءات العامة لتقديم هذه الخدمات الواجب توافرها للطلاب وفقاً لإعاقتهم المختلفة.
وقد شاركت لجان علمية متخصصة فـي إعداد هذا الدليل وفق مجموعة من الأسس النظرية أهمها يتمثل فـي ضرورة تفعيل القوانين الحكومية التي توجه بتمكين الطلاب ذوي الإعاقة من الاستفادة من الفرص والمنافع التي تقدمها الجامعة لكل الطلاب بقدر الإمكان، ومواكبة التطورات الحديثة فـي تقديم خدمات الطلاب ذوي الإعاقة فـي التعليم العالي.
وقد مر دليل القواعد والإجراءات التنظيمية بعدد من مراحل العمل وهي: المرحلة التمهيدية، وتأصيل المفاهيم وإقرار الإطار العام، وتحليل المعايير العالمية، وبناء المعايير والإجراءات، والمتابعة والمراجعة، والتحكيم، وكتابة النسخة النهائية.
وقد شارك فـي هذه المراحل مجموعة من المتخصصين فـي مجال التربية الخاصة الذين قدموا كل الجهود المخلصة لإتمام هذا العمل العلمي المتكامل بالإضافة إلى الاستنارة والرجوع إلى مجموعة من الأدبيات والمرجعيات العلمية فـي هذا المجال مثل الجمعية الأمريكية للتعليم العالي لذوي الإعاقة (Association on Higher Education and Disability) (AHEAD)، وبعض الجامعات العالمية المتميزة فـي تقديم خدمات ذوي الإعاقة مثل جامعة كاليفورنيا (University of California)، وجامعة اورجن (Origon state University)، وجامعة مينيسوتا (University Of Minnesota) وغيرها من الجامعات العالمية المتميزة فـي خدمة الطلاب ذوي الإعاقة.

نوع عمل المنشور
دليل ارشادي
اسم الناشر
برنامج الوصول الشامل - دار جامعة الملك سعود للنشر
مدينة النشر
الرياض
مزيد من المنشورات
publications

ان تأهيل المباني لذوى الإحتياجات الخاصة هى احد المهام التى يجب ان يقوم بها المخططون والمعماريون لإنتاج بيئة مستدامة تحقق الأمان والوصول الشامل لجميع فئات المجتمع.

بواسطة فريق عمل برنامج الوصول الشامل
2014
تم النشر فى:
برنامج الوصول الشامل - دار جامعة الملك سعود للنشر
publications

 فـي إطار اهتمام جامعة الملك سعود بجودة تقديم خدماتها المتمثلة فـي التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع وما تبذله كافة الوحدات الأكاديمية وغير الأكاديمية لإيجاد بيئة تعليمية مناسبة وجاذبة لجميع…

بواسطة فريق عمل برنامج الوصول الشامل
2013
تم النشر فى:
برنامج الوصول الشامل - دار جامعة الملك سعود للنشر
publications

يحتوى الدليل الحالي على أسس تصميم ومتطلبات إتاحة المواقع الالكترونية لتكون سهلة الوصول بشكل يمكن لكافة الأفراد ذوي الإعاقة الدخول إليها وتصفحها بغض النظر عن قدراتهم.

بواسطة فريق عمل برنامج الوصول الشامل
2015
تم النشر فى:
دار جامعة الملك سعود للنشر