تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د. محمد آمون أحمد شرابي

Professor

أستاذ - مشرف مكتب الآيزو

كلية المجتمع بالرياض
مبنى 2، دور 2، مكتب 1
المنشورات
كتاب
2020

استثمارات الأمن السيبراني: دعم القرار في ظل الجوانب الاقتصادية

أسس الأمن السيبراني، تهديدات الأمن السيبراني، حمايات الأمن السيبراني، الجوانب الاقتصادية

حاليًّا، تَستخدم معظمُ المؤسسات والهيئات تقنيةَ المعلومات والإنترنت؛ ونتيجة لذلك تتعرض للعديد من التهديدات والهجمات السيبرانية. لذا، هناك حاجة ماسَّة لتوفير الحماية لتجنُّب تلك التهديدات أو للتعامل معها عند حدوثها. يُمكن أن يتم توفير الحماية بشكل صحيح لهذه المؤسسات والهيئات فقط عن طريق تطبيق احترازات الأمن السيبراني الكافية. إنَّ الحمايات غير الكافية والخروقات أو انقطاع الخدمات يُمكن أن تؤدِّي إلى خسائر مالية هائلة، وتُلحِق أضرارًا جسيمة بسمعة تلك المؤسسات والهيئات.
إنَّ التحدي المهم الحالي ليس اتخاذَ القرار المتعلق باستثمار الشركة في الحماية من عدمه، ولكن في المقام الأول، مقدار رأس المال الذي ينبغي أن تستثمره الشركة في تلك الحماية. يجب أن تكون الأولوية لإدارة الأعمال بطريقة آمنة دون الإضرار بقيمة رأس مال الشركة بشكل كبير. إنَّ التوازن المعقول بين النفقات المالية والحد من المخاطر والتهديدات يساعد الشركة على أن تكون قويةً وتنافسيةً على المدى الطويل.
من أجل تحديد هذا التوازن، فإنه يلزم تطبيق نَهْج متعدد التخصصات، والذي يقع بين تخصص علوم الحاسب وتخصص علوم الاقتصاد. يستطيع كلٌّ من التطبيق الجيد والمزج بين المعرفة من هذين التخصصينِ أن يدعما اتخاذَ القرار المتعلق باختيار الحمايات الكافية. من ناحية، تمثِّل خلفية الأمن السيبراني ومعارفه أهميةً كبيرةً، إذ إنَّ الفهم الدقيق لجودة المعلومات وقيمتها وكذلك مبادئ الأمن السيبراني ذات الصلة يُسهِّل عملية اختيار الحمايات بناءً على التقييم المناسب للمخاطر. ومن ناحية أخرى، تُعَدُّ أسُس إدارة الاستثمار ضروريةً لتطوير تقييم مالي جدير بالثقة لفوائد الحماية التي يتمُّ اختيارها وتكاليفها. ومن وجهة نظر عملية، تُوفِّر تقنياتُ القرار الأصيلة الأساسَ لاختيارات مقبولة وشفَّافة من بين الحمايات المتعددة.
يجمع هذا الكتاب المهني بين الخلفيات الأصيلة للأمن السيبراني وإدارة الاستثمار؛ وفي الوقت نفسه، يُقدِّم نُهُجًا تطبيقيةً من وجهة النظر الاقتصادية. ولا يدعم هذا الكتابُ الخبراءَ مُتعددي التخصصات فحسب، بل يدعم أيضًا الخبراءَ التقنيين والماليين للتعامل مع استثمارات الأمن السيبراني؛ من أجل مواجهة التهديدات السيبرانية الحالية. تُسهِم النُّهُج متعددة التخصصات في اتخاذ قرارات مدروسة قبل بدء الاستثمار في حمايات الأمن السيبراني. وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تساعد في تأسيس معرفة قيِّمة لعملية اتخاذ القرار في مجال الأمن السيبراني.

نوع عمل المنشور
Translated Book
اسم الناشر
دار جامعة الملك سعود للنشر
مدينة النشر
الرياض
الصفحات
474
مزيد من المنشورات
publications

The increasing growth in the demand for cloud computing services, due to the increasing digital transformation and the high elasticity of the cloud, requires more efforts to improve the electrical…

2020
publications

This paper aims to reduce the embedding errors, maintain the image fidelity, and reduce the errors, when detecting the embedded messages in images.

2020
publications

حاليًّا، تَستخدم معظمُ المؤسسات والهيئات تقنيةَ المعلومات والإنترنت؛ ونتيجة لذلك تتعرض للعديد من التهديدات والهجمات السيبرانية. لذا، هناك حاجة ماسَّة لتوفير الحماية لتجنُّب تلك التهديدات أو…

بواسطة تأليف: Stefan Beissel, ترجمة أ.د. محمد آمون شرابي
2020
تم النشر فى:
دار جامعة الملك سعود للنشر