تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. محمد بن عبدالعزيز بن محمد الشريم

Associate Professor

عضو هيئة التدريس بقسم العمارة وعلوم البناء

كلية العمارة والتخطيط
كلية العمارة والتخطيط، الدور الأول
المنشورات
مقال فى مجلة
1429

ظاهرة الملاحق في المباني السكنية: النشأة والتطور

الشريم, محمد بن عبدالعزيز . 1429

الملاحق، الفراغات السكنية، المسكن، المباني السكنية، تطور المساكن

تعد الملاحق من العناصر المعمارية الفراغية التي طرأت على المباني السكنية العائلية، وقد كانت في بدايتها تعديلا يهدف منه أصحاب المنازل إلى الاستجابة لمتطلبات جديدة لم تكن معروفة وقت تصميم الوحدة السكنية، أو لوجود قصور في التعرف على احتياجات المستخدمين من قبل المصمم.

يقدم هذا البحث دراسة للتطور التاريخي للملاحق، من حيث بداية نشأتها والعوامل التي ساعدت على اللجوء إليها، ووصفها وتعريفها وتصنيفها ومراجعة الأنظمة التي تنظم عملية بنائها. كما يهدف البحث إلى إجراء تحليل فراغي وسلوكي للنشاطات التي تمارس في الملاحق.

أظهرت المراجعة التاريخية أن الملاحق عرفت بعد ظهور الفيلات في العام (1371 هـ) في مشروع إسكان موظفي شركة أرامكو في المنطقة الشرقية ، التي صمم معماريوها إسكان حي الملز بالرياض، ثم انتشارها كأنموذج للوحدة السكنية المعاصرة حلت مكان المساكن التقليدية، والتي كان من أبرز سماتها تحول الفناء من داخلي إلى خارجي يحيط بالمسكن.

تزامن مع تلك المرحلة وما بعدها تغيرات عديدة في نمط المعيشة ظهرت في مجموعة من الممارسات الاجتماعية التي ساعدت في زيادة الحاجة إلى الملاحق، ومن أبرزها تغير أنماط الضيافة، من حيث ممارستها كنشاط اجتماعي رئيس يتضمن أنشطة ثانوية تتأثر بالمكان والزمان والأفراد حسب الأنموذج الذي قدمه الباحث رابوبورت عام (1990)، وقد تم الحصول على المعلومات الميدانية لتحليلها من خلال زيارات متعددة لملاحق أثناء استخدامها ومن ثم إجراء مقابلات مع عينة من الأشخاص حولها.

نوع عمل المنشور
بحث محكم
مجلة/صحيفة
مركز بحوث كلية العمارة والتخطيط
مزيد من المنشورات
publications
بواسطة محمد بن عبدالعزيز الشريم
1435
تم النشر فى:
مركز البحوث والدراسات بوزارة التعليم العالي
publications

تعد الملاحق من العناصر المعمارية الفراغية التي طرأت على المباني السكنية العائلية، وقد كانت في بدايتها تعديلا يهدف منه أصحاب المنازل إلى الاستجابة لمتطلبات جديدة لم تكن معروفة وقت تصميم الوحدة…

بواسطة محمد بن عبدالعزيز الشريم
1429