تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

علي اسماعيل عبد الصمد سعد

Lecturer

عضو هيئة تدريس

كلية علوم الأغذية والزراعة
2أ 63/1
مادة دراسية

الاحصاء الزراعي المتقدمم ( 512 قصر) الجزء العملي

الأهداف العامة للمقرر
  1. تحديد أهمية استخدام المصفوفات والمحددات وكيفية تطبيقها في الدراسات الإحصائية المتقدمة.
  2. تحديد أهمية استخدام السلاسل الزمنية ومجال تطبيقها في الدراسات الإحصائية المتقدمة.
  3. دراسة التوزيعات الاحتمالية للمتغيرات العشوائية ، والاستفادة منها في دراسة العلاقات الارتباطية بين المتغيرات.
  4. دراسة طرق التقدير الإحصائي وخصائص مقدرات كل طريقة  أهميتها في تقدير فترات الثقة واختبارات الفروض.
  5. الاهتمام بعرض تطبيقات طرق التقدير الإحصائي على نماذج الانحدار المختلفة.
  6. الغرض من استخدام نماذج السلاسل الزمنية ARIMA  وبيان مراحل التحليل.
  7. أسباب استخدام الطرق اللابارمترية  ومجال تطبيقاتها.
  8. دراسة العوامل التي تدخل في تحديد حجم العينة، وأنواع العينات، واستخداماتها في حساب تقديرات معالم المجتمع.
مخرجات التعليم المستهدفة من تدريس المقرر:
  • المعرفة و الفهم
  1. معرفة المصفوفات ومجال تطبيقها في الموضوعات الإحصائية ذات الصلة بالمقرر.
  2. التعرف على  أنواع السلاسل الزمنية (المحدودة -اللانهائية) ومجال تطبيقها.
  3. معرفة أنواع المتغيرات العشوائية والتوزيعات الاحتمالية لها والعلاقات الارتباطية بينها.
  4. التعرف طرق التقدير الإحصائي وكيفية تطبيقها في تقدير معالم نماذج الانحدار المختلفة.
  5. التعرف على خطوات تحليل نماذج السلاسل الزمنية .
  6. التعرف على  الطرق اللا بارامترية ومجال تطبيقها.
  7. التعرف على أنواع العينات وكيفية تحديد حجمها.
  • المهارات الذهنية
  1. القدرة على استخدام المصفوفات في تمثيل معادلات الانحدار وحساب تقديرات معالمها.
  2.  القدرة على استخدام السلاسل الزمنية  في الدراسات الإحصائية ذات الصلة بالمقرر.
  3. القدرة على استخدام برامج الحاسب الآلي في الحصول على نتائج تقديرات طرق التقدير الإحصائي لمعالم نماذج الانحدار المختلفة.
  4. القدرة على تحديد وتوصيف شكل معادلة نموذج السلسلة الزمنية المناسب للبيانات.
  5.  القدرة على إجراء الاختبارات اللابارامترية المناسبة لظروف البيانات الاقتصادية.
  6.  القدرة على تحديد نوع العينة الممثلة للمجتمع محل الدراسة وتحديد حجمها.
  • المهارات المهنية والعملية الخاصة بالمقرر
  1.  إكتساب الطالب مهارات استخدام المصفوفات والمحددات في المجالات الاقتصادية.
  2. إكتساب الطالب مهارة تصميم النماذج الاحتمالية المشتركة للمتغيرات الاقتصادية.
  3. إكساب الطالب مهارة تحديد وتوصيف نماذج الانحدار المناسبة لظروف بيانات فعلية تم الحصول عليها، والوصول إلى أفضل التقديرات لمعالم هذه النماذج من خلال تطبيق طرق التقدير الإحصائي، ومن ثم إجراء كافة الاختبارات الإحصائية التي تحقق أهداف دراسته.
  4. إكتساب الطالب مهارات استخدام نماذج السلاسل الزمنية في التنبؤ بالظواهر الاقتصادية.
  5. إكساب الطالب مهارة إجراء الاختبارات اللابارامترية المناسبة لظروف البيانات الاقتصادية.
  6. اكساب الطالب مهارة تحديد نوع العينة الممثلة للمجتمع محل الدراسة وتحديد حجمها.
  • المهارات العامة
  1. تطوير معلومات الطالب ومهاراته فى مجال التحليل الأحصائى.
  2. استخدام بعض تطبيقات الحاسب الآلى  فى الحصول على نتائج تحليل الانحدار والسلاسل الزمنية.
  3. القدرة على العمل ضمن فريق عمل والتواصل بايجابيه مع الآخرين اثناء تنفيذ التحليل الإحصائي.
  4. عرض وتفسير النتائج والتواصل مع الآخرين فى مجال عرض التحليل الإحصائي للبيانات الاقتصادية.
  5. يتواصل ويتبادل المعلومات الخاصه بالتحليل الإحصائي للبيانات الاقتصادية .
  6. يستخدم الأنترنت فى جمع المعلومات، وطرق التحليل والبرامج الإحصائية المتخصصة.
  7. يظهر القدره على التعلم الذاتى و المستمر فى مجال التحليل الإحصائي.
معلومات عن المحتوى العملي  للمقرر والهدف وعدد الساعات.
الجزء العملى من المقرر      
  1. تمارين على المتسلسلات المحدودة.
  2. تمارين على المتسلسلات اللانهائية.
  3. تمارين على مفكوك تيلور ومكلورين.
إكساب الطالب معرفة  متسلسلة تايلور، ومتسلسلة مكلورين والتمييز بينهما.
إكساب الطالب مهارة حساب هذه المتسلسلات.
تطبيقات 2
  1. تمارين على  العمليات على المصفوفات
  2. تمارين على حل نظم المعادلات الخطية.
  3. تمارين على تجزأة المصفوفات، والجذور والمتجهات المميزة.
  4. تمارين على تفاضل وتكامل المصفوفات
- اكساب الطالب مهارة استخدام الحاسب الآلي في حساب العمليات على المصفوفات.
- اكساب الطالب مهارة ايجاد القيم الذاتية والمتجهات الذاتية للمصفوفة.
تطبيقات باستخدام الحاسب الآلي 4
  • تمارين على التوزيعات الاحتمالية المشتركة
  • اكساب الطالب معرفة أنواع المتغيرات العشوائية، والتمييز بينها.
  • إكساب الطالب مهارة حساب مصفوفة التباين وكذلك الارتباط للمتغيرات العشوائية باستخدام الحاسب
  • اكساب الطالب معرفة شكل دالة التوزيع الطبيعي المتعدد المتغيرات، وكذلك أهمية هذا التوزيع في كثير من أساليب التحليل الإحصائي.
تطبيقات باستخدام الحاسب الآلي 4
  • تمارين على طرق التقدير المختلفة.
  • تمارين على تقديرات فترات الثقة واختبارات الفروض حول معالم المجتمع.
  • اكساب الطالب معرفة خصائص المقدر الجيد.
  • اكساب الطالب مهارة استخدام الحاسب الآلي في التقدير الإحصائي.
  • اكساب الطالب مهارة استخدام الحاسب الآلي لتقدير معالم المجتمع، وإنشاء فترات ثقة لها، بواسطة العينة و كذلك إختبار الفروض حول هذه المعالم.
تطبيقات باستخدام الحاسب الآلي 4
  • تمارين على نماذج الانحدار المختلفة وطرق تقدير المعالم.
  • اكساب الطالب مهارة تحديد نموذج الانحدار المناسب للبيانات.
  • اكساب الطالب مهارة استخدام الحاسب الآلي في تطبيق النموذج الملائم للبيانات.
  • اكساب الطالب مهارة استخدام الحاسب الآلي في الاستدلال حول تقديرات معالم نماذج الانحدار الملائم.
تطبيقات باستخدام الحاسب الآلي 6
تمارين على تحليل السلاسل الزمنية (ARIMA - اكساب مهارة تحليل السلاسل الزمنية وكيفية التنبؤ تطبيقات باستخدام الحاسب الآلي 4
تمارين على الاختبارات اللابارامترية - اكساب الطالب مهارة  كيفية إجراء هذه الاختبارات اللابارمترية حسب ظروف البيانات المتاحة باستخدام الحاسب الآلي ومتى تستخدم. تطبيقات باستخدام الحاسب الآلي 4
تقنية العينات -إكساب الطالب كيفية حساب حجم العينة.
- اكساب معرفة أنواع العينات.
- إكساب الطالب مهارة كيفية إجراء الاستدلال الإحصائي حول معالم المجتمع من خلال العينات المختلفة باستخدام الحاسب الآلي.
تطبيقات باستخدام الحاسب الآلي 2