تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

منصور ناصر الصويان

Assistant Professor

رئيس قسم الميكانيكا الحيوية والسلوك الحركي

كلية علوم الرياضة والنشاط البدني
كلية علوم الرياضة والنشاط البدني malsowayan@ksu.edu.sa
المنشورات
فرضية
2017

دراسة تحليلية للمراحل العمرية الحساسة والعمر التدريبي للاعبين السعوديين ( النخبة) 16 – 19 سنة

الصويان, منصور ناصر . 2017

تعد البداية المبكرة للرياضيين هي حجر الزاوية في تعلم المهارات والسلوك الحركي وفي الكثير من الرياضات يتم اكتشاف الأبطال وتطوير قدراتهم من خلال هذه المراحل، وقد خلصت الكثير من الأبحاث العلمية إلى أن اللاعب الموهوب يستغرق من 8 إلى 12 سنة من التدريب ليصل إلى مستويات النخبةBalyi& Hamilton, (2003). في كرة القدم السعودية لايزال إعداد اللاعبين في المراحل السنية المبكرة 8-12 سنة محدوداً ويتم التركيز على المرحلة العمرية 14-16سنة.

أهداف البحث:

1.    تحديد البداية الفعلية للاعب السعودي لكرة القدم في ممارسة التدريب المنظم.

2.    التعرف على الفروق بين لاعبي منتخبي الناشئين والشباب في التدريب وتمثيل المنتخب الوطني.

3.    التعرف على الفروق بين لاعبي منتخبي الناشئين والشباب في المشاركات وعدد المباريات.

4.    تحديد العمر التدريبي (الخبرة التدريبية) للاعبي الفئات السنية للمنتخبات الوطنية لكرة القدم.

5.    معرفة المراحل العمرية الحساسة للتدريب والتي مر بها اللاعبين ومدى الاستفادة منها وتعني الفترات الزمنية من العمر والتي يكون فيها اللاعب أكثر قابليةً للتطوير وأكثر استعداداً لاكتساب المزيد من المعارف والخبرات الذهنية والمهارات الحركية أفضل من أي فترات أخرى(قاسم1999) (2012)Côté, J,et al.

منهج البحث:أستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب الدراسة المسحية وأجري البحث على لاعبي المنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم (26 لاعباً) ومنتخب الشباب لكرة القدم (30 لاعباً ) ن=56 لاعباً ، استخدمت استمارة لجمع البيانات شملت المعلومات الأولية للاعب ومتغيرات البحث (التدريب والمشاركات الدولية والمباريات مع النادي والمنتخب) بلغ متوسط (± انحراف معياري) أعمار منتخب الناشئين والشباب على التوالي ( 16.5 ± 0.58 )سنة ، (19.1 ± 0.75 )سنة ، ومتوسط وزن الجسم على التوالي (61.8 ± 10.5، 68.9 ± 8.2) كجم ، ومتوسط الطول (172.6 ± 7.5 ، 176.8 ± 6.5 سم )، وبلغ متوسط مؤشر كتلة الجسم( 20.7 ± 2.8 ،   21.9 ± ) كجم/م2.

النتائج: أظهرت النتائج أن متوسط العمر التدريبي للاعبي منتخب الناشئين (3.00 ± 1.9) سنة ولمنتخب الشباب (5.60 ± 1.8) سنة، وأن متوسط المباريات الرسمية للاعبي منتخب الناشئين مع أنديتهم (23.6) مباراة بينما كانت للاعبي الشباب (58.8) مباراة، أما على مستوى المنتخبات فلم يلعب الناشئون أي مباراة مع منتخب البراعم بينما شارك لاعبو منتخب الشباب في (1.20) مباراة مع منتخب البراعم. أما على مستوى مباريات منتخب الناشئين فبلغ متوسط المباريات التي خاضها لاعبو منتخب الناشئين (10.8) مباراة في فئة الناشئين بينما خاض مسبقاً لاعبو منتخب الشباب مع منتخب الناشئين (5) مباريات تقريباً. وبالنسبة للاعبي منتخب الشباب فقد لعبوا ما متوسطه (3) مباريات فقط مع منتخب الشباب، كما أظهرت النتائج وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية (عند مستوى أقل من 0.05) بين لاعبي المنتخبين الناشئين والشباب في التدريب (تحت 12سنة) وفي تمثيل منتخب الناشئين كلها لصالح منتخب الناشئين، وبالنسبة للمشاركة وعدد المباريات فكانت الفروق لصالح منتخب الشباب.

الخاتمة: وفقاً للنتائج فإن البداية الفعلية في التدريب للاعب كرة القدم السعودي عند سن (13.5) سنة تعد متأخرة وأن الاستفادة من المرحلة العمرية 10 – 12سنة (Golden Age) ضئيلة جداً، وأن العمر التدريبي للاعبين الدوليين قصير، وعدد المباريات قليل وغير كافٍ لتطوير خبراتهم وقدراتهم الفنية مقارنة بأقرانهم في الدول المتقدمة كروياً (30-40 مباراة) في الموسم الواحد.

البحث أوصى بضرورة زيادة المشاركة للمنتخبات السنية والاهتمام بالبداية التدريبية المبكرة للاعبين مع التركيز على المرحلة العمرية من (10 – 12) سنة، واستحداث منافسات تحت (14) سنة، بالإضافة للتأكيد على إنشاء الأكاديميات ومراكز التدريب. 

الكلمات الرئيسة: البداية المبكرة ، العمر التدريبي، المراحل العمرية الحساسة للتدريب، العمر الزمني.

نوع عمل المنشور
بحث
مزيد من المنشورات
publications

The purpose of this study was to analyse the kinematic variables of an elite race walker gait technique during the post-competitive period in a World Athletics Championship. The elite athlete…

بواسطة Campana Bonilla, Marco V. and Alsowayan, Mansour N
2022
تم النشر فى:
International Society of Biomechanics in Sports
publications

Abstract

بواسطة Campana Bonilla, Marco V. and Alsowayan, Mansour N
2021
تم النشر فى:
International Society of Biomechanics in Sport
publications

BACKGROUND: This study aimed to gather an anthropometric and fitness dataset for young Saudi footballers and compare their characteristics to other populations.

بواسطة Alsowayan Mansour
2023
تم النشر فى:
Journals Gazzetta Medica Italiana Archivio per le Scienze Mediche