تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

Dr Bassam A. Abuamarah (M.Phil. & Ph.D.) the Victoria University of Manshester - Machester /United Kingdom.

Associate Professor

Petrology, Geochemistry, and Mineralogy, Geology ‎& Geophysics Department, College of Science;‎ Former Quality Head Unit, Quality, & Development vice Deanship, Former Research Unit, Postgraduate, and Research vice Deanship,

كلية العلوم
Office No. 2b 111, 2nd floor Building # 4, Geology and Geophysics Department, college of science..
مادة دراسية

التقويم الجيولوجي للصخور (Geochronology) (جيو 564)

  • المقرر متقدم في التقويم الجيولوجي للصخور والمعادن لطلبة الراسات العليا يعتمد على تحديد أعمار الصخوربأنواعها عن طريق الاستخدام الزمني (نصف العمر  للتحلل الإشعاعي ونمو النويدات التي تحدث بشكل طبيعي لفهم توقيت الأحداث الجيولوجية ، بالإضافة إلى استخدام النظائر المشعة لفهم أزمنة الظواهر الجيولوجية.هذا المقرر يعرض على الطلاب أساسيات علم الأرض وعلم الزمن الحراري ، وانتشار المعادن والحرارة في الأرض ، وسلوك العناصر النارة، وعمليات الفارق الصهيري للكرة الأرضية و  ISOCHRON.

  • جيولوجيا النظائر المشعة تلامس الجوانب الأساسية للإنشطارالنووي ، والاضمحلال الإشعاعي والنمو للعناصر الكيميائية المشعة، ووضع التطبيقات الجيولوجية لمختلف النظم النظيرية مثل U-Pb ، و Sm-Nd ، و Lu-Hf ، وسلسلة U-disequilibrium  لتحديد أعمار الصخور والمعادن والكزاكب ، وما إلى ذلك للدراسات التي تتراوح من نشأة البتروجين ، وتطور القشرة الأرضية إلى نشأة الخام.

  •  التعرف على الطرق الجيولوجية الزمنية.

  • سيقدم طلاب الدراسات العليا محاضرة حول تطبيق الجيولوجيا الزمنية. كما يفترض وجود بعض المعرفة المسبقة بالكيمياء الأساسية والفيزياء وعلم المعادن.

ملحقات المادة الدراسية