تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

محمد شوقي محمد ناصف

Associate Professor

عضو هيئة تدريس

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
مبنى 16 قسم الجغرافيا الدور الأرضي

تحليل جغرافي لمؤشرات التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية في الفترة (1999: 2018)

التنمية الاقتصادية، الناتج المحلي الإجمالي، الموارد البشرية، الأمن الاقتصادي

الملخص
     تُعد التنمية الاقتصادية من أهم القضايا التي تواجه المملكة العربية السعودية، حيث يبرز دورها في توفير السلع والخدمات المطلوبة لإشباع حاجات سكانها وتحسين مستوياتهم الصحية والتعليمية والثقافية، وتمكين الدولة من إجراء دراسات متخصصة تساعد على إيجاد حلول لمشكلاتها الاقتصادية، وزيادة سرعة دوران عجلة الاقتصاد مما يسهم في تقدمها.
       هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مسار التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية، وتطورها في الفترة (1999-2018)، وفقاً للمؤشرات الاقتصادية التي تم تحديدها كمعيار لقياس معدلات النمو الاقتصادي والتقدم في المملكة العربية السعودية من المنظور الجغرافي.
       وقد تم استخدام العديد من المناهج منها: الوصفي، والتاريخي، والأصولي، والموضوعي. كما اعتمدت الدراسة بشكل رئيس على بيانات المسوح والمؤشرات الاقتصادية الصادرة من الجهات المختصة، إضافة إلى استخدام العديد من الأساليب الإحصائية والوسائل التوضيحية التي ساعدت في إخراج البحث في صورته النهائية.
   وأوصت الدراسة بإجراء دراسات تتناول موضوع التنمية الاقتصادية بشكل تفصيلي أكثر على مستوى المناطق والمحافظات لمعرفة عدالة التنمية وتوزيعها على كافة أفراد المجتمع السعودي من أجل وضع الخطط الاستراتيجية وتنفيذها بناءً على نتائج هذه الدراسة، إضافة إلى إتاحة بيانات المؤشرات الاقتصادية بشكل أكثر وضوحاً ودقة حتى يتسنى إجراء دراسات عميقة في هذا المجال.
 

نوع عمل المنشور
مقال
مجلة/صحيفة
مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية
مزيد من المنشورات
publications

 

بواسطة د. محمد شوقي ناصف
2015
publications

     ABSTRACT:

بواسطة محمد شوقي ناصف
2013