تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د/نوف عبد الله محمد بن جمعة

Associate Professor

قسم الإدارة التربوية

التعليم
2S107
ملحق المادة الدراسية

توصيف مقرر اقتصاديات المدرسة

المقرر الدراسي

جامعة الملك سعود

كلية التربية

قسم الإدارة التربوبة

توصيف مقرر اقتصاديات المدرسة (504) إدت

الفصل الدراسي الثاني 1434هـ

 

أ‌-        هدف المقرر

يهدف مقرر (اقتصاديات المدرسة) إلى إتاحة الفرصة للطالبات لفهم الأسس النظرية لاقتصاديات التعليم ، وتطبقاتها في إعداد موازنات المدارس ومتابعة تنفيذها، وترشيد الإنفاق التعليمي، وتنويع مصادر تمويل التعليم من خلال تنمية مهارات الطالبات في الفهم والتحليل والنقد للأدب النظري والدراسات والأبحاث والتجارب الميدانية المحلية والعالمية في مجال اقتصاديات التعليم.

ب‌-      وصف المقرر

يحتوي مقرر اقتصاديات المدرسة على خمسة محاور، في كل محور عدد من المفردات، وذلك على النحو التالي:

المحور الأول: الأسس النظرية لاقتصاديات التعليم  (ويناقش هذا المحور الأسس النظرية لاقتصاديات التعليم وأهدافه،  وتطورها التاريخي وخصوصا تأثيرات العولمة الاقتصادية على الاهتمام بموضوع اقتصاديات التعليم)

1- مقدمة عن اقتصاديات التعليم

2- مجالات وأهداف اقتصاديات التعليم

المحور الثاني: اقتصاديات المدرسة والسياسة التعليمية (ويناقش هذا المحور مصادر تمويل التعليم، والعوامل المؤثرة فيه، ومقارنة ذلك مع التجارب العالمية والمحلية، وأهمية  الانفاق على التعليم في تحقيق أهداف السياسة التعليمية في المملكة)

3- تمويل التعليم

4- العوامل المؤثرة على الإنفاق على التعليم

5- تجارب عالمية ومحلية في تمويل التعليم

المحور الثالث: إدارة اقتصاديات المدرسة (ويناقش هذا المحور الطرق الفنية لإدارة اقتصاديات المدرسة مثل حساب تكلفة التعليم، وإعداد الميزانيات المدرسية وتنفيذها وتقييمها وتنمية الكفاءات البشرية في هذه المجالات)

6- حساب التكلفة وإعداد الميزانية المدرسية وتقييمها

7- تنمية الموارد البشرية

 المحور الرابع: اقتصاديات المدرسة ومجتمع المعرفة (ويناقش هذا المحور انعكاس اقتصاد المعرفة في مجتمع المعرفة على تطور النظرة إلى المدرسة باعتبارها وحدة انتاجية) 

8- المدرسة المنتجة

المحور الخامس: تحديات تمويل التعليم (ويناقش هذا المحور التحديات التي تواجه المدارس في مجال التمويل، وخصوصا ترشيد الانفاق التعليمي والهدر التربوي، ودور الخصخصة في التصدي لهذه التحديات)

9- الخصخصة وترشيد الانفاق التعليمي

10- إنتاجية المدرسة والهدر التربوي

 

 

ت‌-      متطلبات المقرر

م

العنصر

الدرجات

1-    

اعداد قائمة ببليوجرافية بأهم المصادر في اقتصاديات التعليم

10 درجات

2-    

إعداد أوراق عمل لكل محور من محاور المقرر

15 درجة

3-    

الحضور والمشاركة

5 درجات

4-   

اختيار أحد المؤسسات التعليمية وتقييم ميزانيتها السنوية، ووضع تصور مقترح لإعداد ميزانية سنوية مدرسية

15 درجة

5-   

عرض تجارب عالمية عن اقتصاديات التعليم والدروس المستفادة منها

 15 درجة

6-   

اختبار نهائي

40 درجة

 

 

 

مع تمنياتي بالنجاح والتوفيق،،،

د.نوف عبد الله بن جمعة