تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د. ساره بنت عبدالله سعد المنقاش

Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
مبنى 2، الدور 2، مكتب 108
المنشورات
مقال فى مجلة
2021

دراسة واقع أداء مدارس ومعاهد تعليم ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر قادة وقائدات مدارس الدمج ومعاهد التربية الخاصة: مقترحات للتطوير

التربية الخاصة، تعليم ذوي الاعاقة، معاهد التربية الخاصة، مدارس الدمج، الدمج

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع أداء معاهد التربية الخاصة وبرامج الدمج في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال دراسة بعض الجوانب والمتمثلة في الأنظمة والسياسات، والقبول والأهلية، والمباني والتجهيزات، وطرق التدريس، والتمويل؛ وذلك بهدف طرح عدد من المقترحات التطويرية. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، كما تم بناء أداة الاستبانة كأداة لجمع المعلومات. وقد تكونت عينة الدراسة من قادة وقائدات مدارس الدمج ومعاهد التربية الخاصة، وذلك في ثلاث إدارات تعليمية، وهي (الرياض، وجدة، والشرقية)، حيث بلغت عينة الدراسة (398) قائد/ة. توصلت الدراسة إلى أن واقع أداء مدارس ومعاهد تعليم ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر قادة وقائدات مدارس الدمج ومعاهد التربية الخاصة جاء بدرجة منخفضة، حيث يأتي بُعْد المباني والتجهيزات بالمرتبة الأولى، يليه بُعْد التمويل، وبالمرتبة الثالثة يأتي بُعْد الأنظمة والسياسات، ويأتي بُعْد القبول والأهلية بالمرتبة الرابعة، وفي الأخير يأتي بُعد طرق التدريس كأقل الأبعاد من حيث درجة الموافقة، وبناء على هذه النتائج تم وضع عدد من التوصيات و المقترحات التطويرية.

نوع عمل المنشور
بحث مشترك
اسم الناشر
المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية
مدينة النشر
الرياض
رقم المجلد
مجلد 1، ع 73
مجلة/صحيفة
عالم التربية
مزيد من المنشورات
publications

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع أداء معاهد التربية الخاصة وبرامج الدمج في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال دراسة بعض الجوانب والمتمثلة في الأنظمة والسياسات، والقبول والأهلية، والمباني…

بواسطة د. نجاة علي الشمراني, أ.د. سارة عبدالله المنقاش
2021
تم النشر فى:
المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية
publications
بواسطة د. عواطف قاعد العتيبي, أ.د. سارة عبدالله المنقاش
2022
تم النشر فى:
كلية التربية، جامعة أسيوط
publications

تهدف الدراسة الحالية للتعرف على مستوى جودة الحياة الوظيفية للموظفين وأعضاء هيئة التدريس في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، والكشف عن مدى موافقتهم على أن تطبيق إدارة تجربة الموظف EEM، سيساهم في…

بواسطة د. خلود محمد عسيري, أ.د. سارة عبدالله المنقاش
2022
تم النشر فى:
جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز