تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

يارا عبدالمجيد عبدالرحمن العبدالكريم

Demonstrator

معيدة

التعليم
مبنى 2 الدور 2 مكتب 141
مادة دراسية

وصف مقرر وتوزيع مفردات التربية الميدانية مسار علوم شرعية 460نهج

المملكة العربية السعودية اﻟﻤﺠلس الأعلى للتعليم الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي توصيف المقرر ٤٦٠ ﻧﻬج التربية الميدانية علوم شرعية  2 نموذج توصيف المقرر لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى -- من الدليل ( ٢) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية. المؤسسة التعليمية: جامعة الملك سعود الكلية/ القسم: كلية التربية _ قسم المناهج وطرق التدريس أ ) التعريف بالمقرر تحديد المقرر والمعلومات العامة ١ – اسم المقرر و رقمه: ٤٦٠ ﻧﻬج التربية الميدانية علوم شرعية ٢ – الساعات المعتمدة: ١٢ ساعة ٣ – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها المناهج وطرق التدريس (إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج) لايوجد ٤ – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر: د. توفيق بن إبراهيم البديوي ٥ – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى الثامن ٦ – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت) مقرر ٣٤٠ ﻧﻬج طرق تدريس العلوم الشرعية وجميع مواد الخطة الدراسية لمرحلة البكالوريوس في كلية التربية في التخصصات المختلفة. ٧ – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) لا يوجد ٨ – مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية المدارس المتوسطة والثانوية التابعة لوزارة التربية والتعليم. ب ) الأهداف للمقرر ١ – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر: ١. أن تتهيأ للطلاب فرص التدريب على التدريس في هذه المادة تحت إشراف فني وتوجيه تربوي دقيق. ٢. أن يقف المتدرب على مدى إمكانية تطبيق النظريات والمفاهيم التي درسها في المقررات النظرية التي تعده للتدريس. ٣. إن يتدرب على إعداد الدروس كتابيًا، وعلى تنفيذ تخطيطه لها عمليًا. ٤. أن يتدرب على اختيار المادة التعليمية الملائمة لمستوى تلاميذه التي تحقق فيهم الأهداف المرجوة. ٥. أن يتدرب على صياغة الأسئلة التي يوجهها لتلاميذه، وعلى كيفية التصرف في الإجابات التي يتلقاها منهم. ٦. أن يألف المتدرب مواقف تدريسية في مواد العلوم الشرعية، بما في هذه المواقف من متغيرات وعوامل مختلفة. ٧. أن يقف على المشكلات التي قد تعترض مخططه التدريبي، وعلى كيفية التغلب عليها. ٨. أن يتعرف على ما لدى المدارس من إمكانات يستطيع استغلالها في تدريسه ٩. إن يتعرف على أنواع النشاط غير الصفي في التربية الإسلامية وكيفية استغلال هذه الأنواع لفائدتي تلاميذه ١٠ .أن يجد الفرصة لتجربة ما قد يكون لديه من أفكار يريد معرفة أثارها في التربية الإسلامية 3صفحة د. توفيق بن إبراهيم البديوي 3 ٢ – صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في اﻟﻤﺠال): • الاستفادة من البرمجيات ألمعينه على التدريس • استخدام وسائل إيضاح حديثه لتبسيط المعلومة للطلاب • استخدام التقنيات ألحديثه في تدريس العلوم الشرعية • استخدام و تفعيل الشبكة ألعنكبوتيه (الانترنت) في تدريس مقررات العلوم الشرعية • التنسيق مع وزارة التربية والتعليم في استخدام مدارس التعليم العام لكل تجهيزاﺗﻬا ومرافقها التعليمية. ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق) ١ – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها عدد الأسابيع ساعات الاتصال ٣ الفصل الأول: الصفات الشخصية والأداء الصفي ١،٥ ٣ الفصل الثاني: التخطيط للدروس وتقويم التلاميذ ١،٥ ٣ الفصل الثالث: : العلاقة بالتلاميذ وأولياء أمورهم ١،٥ ٣ الفصل الرابع: العلاقة بإدارة المدرسة والمعلمين ١،٥ ٣ الفصل الخامس: الأشراف على الأنشطة المدرسية ١،٥ ٣ الفصل السادس: التنويع في طرق التدريس وأساليبه ١،٥ ٣ الفصل السابع: التمكن من المادة الدراسية ١،٥ ٣ الفصل الثامن: الإلمام بالجوانب الجديدة في مجال تخصص المادة ١ ٢ – بنية المقرر (مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي): المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى ١٢ ساعة عملي لقاء أسبوعي التدريب في المدارس ٣ – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع): ١٩٢ في خلال ١٦ أسبوع ٤ – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح : ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها. • تمكين الطلاب من تدريس فروع العلوم الشرعية بالمدارس المتوسطة والثانوية العامة والخاصة 4صفحة د. توفيق بن إبراهيم البديوي 4 وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات. • طرق التدريس المختلفة والمتنوعة التي تناسب كل درس حسب ما يراه الطالب المعلم طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في اﻟﻤﺠال المعني. • الزيارات الفصلية، الملاحظة ، الزيارات من قبل المدرس المتعاون ومدير المدرسة.  E א אא אF א أ – المعرفة وصف المعرفة التي سيتم اكتساﺑﻬا في المقرر: ١: أ : ٢) الصفات الشخصية لمعلم العلوم الشرعية ) COE • ٢ : ج: ٥ ) الاهتمام بالمواظبة في مجال التدريس ) COE • ٢ : ب: ١ ) التمكن من المادة الدراسية ) COE • ٩:ب: ١) معرفة التخطيط الجيد للدروس ) COE • ٢ : ب: ٥ ) الاهتمام بالأداء الصفي إثناء التدريس ) COE • ٢ : ب: ١٠ ) معرفة الأساليب الصحيحة في تقويم التلاميذ ) COE • ٢ : ج: ٥ ) معرفة الأساليب الصحيحة في العلاقة بالتلاميذ وأولياء أمورهم ) COE • ٦ :ج: ١) معرفة الأساليب الصحيحة المنظمة للعلاقة بإدارة المدرسة والمعلمين ) COE • ٣. استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة • المحاضرة • المناقشة • اقتراح نماذج تطبيقيه • التدريب العملي ٤. طرق تقييم المعرفة المكتسبة • حلقات النقاش الأسبوعية • الاختبارات الشفهية • الاختبارات التحريرية • الزيارات الصفية • التقارير الأسبوعية ب – المهارات المعرفية (الإدراكية) ١ - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها: ٢ : أ: ٢) معرفة الحقائق والمفاهيم الواردة في المادة الدراسية ) COE • 5صفحة د. توفيق بن إبراهيم البديوي 5 ٦ :ج: ١) إتقان المهارات المتصلة بالمادة الدراسية ) COE • ٢ : ب: ٥ ) الإطلاع على الموضوعات ذات الصلة بالمادة الدراسية ) COE • ٢ : ج: ١ ) استخدام المراجع والكتب الإضافية المتعلقة بالمادة الدراسية ) COE • ٢ : ب: ٤ ) الإلمام بالجوانب الجديدة في مجال تخصص المادة ) COE • ٢- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية: • الإلقاء داخل الصف • التدريس المصغر • حلقات النقاش ٣– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة: ٨:ج: ٣) المواقف العملية في التدريس داخل الصف ) COE • ٩:ج : ١) الأشراف على الأنشطة الصفية ) COE • ٢ : أ: ٢ ) الاختبارات المختلفة ) COE • ج – مهارات العلاقات البينية (الشخصية) والمسئولية ١ – وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: ٩:ج : ١) ألقدره على استخدام برامج الحاسب الآلي في مجال تخصص العلوم الشرعية ) COE • ٢ - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات: • استخدام معامل التدريس أﻟﻤﺠهزه بالتقنيات التعليمية وتدريبهم على الإفادة منها في مجال التخصص • استخدام وسائل الإيضاح المتنوعة في تدريس مقررات العلوم الشرعية ٣ – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرﺗﻬم على تحمل المسئولية: • مقدرة الطالب على اكتشاف أخطائه أثناء التدريس • الاختبارات الشفهية والتحريرية • التغذية الراجعة عن طريق استخدام الفيديو التعليمي • الملا حضه الصفية د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية): • الاتصال الكتابي من خلال التقارير والبحوث. • الاتصال الشفوي من خلال العرض والإلقاء والمناقشة 6صفحة د. توفيق بن إبراهيم البديوي 6 ٢ - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات: • القراءات الخارجية • المناقشات الجماعية • الزيارات الميدانية للمدارس • مشاهدات فلميه • تدريس مصغر- تكليف الطلاب بعمل تقارير كتابية عن موضوعات يتم تناولها في المقرر. • تكليف الطلاب بتقديم وعرض موضوعات معينة تتصل بالمقرر ٣ – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية): لا يوجد ه ) المهارات الحركية (إن كانت مطلوبة) ١- وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا اﻟﻤﺠال: • التحكم في مستوى الصوت ارتفاعا وانخفاضا أثناء التدريس • تجول الطالب داخل الصف أثناء قيامة بالتدريس • مشاركة التلاميذ حركيا في الأنشطة الصفية • استخدام اليدين وتعبيرات الوجه وحركة الجسم أثناء التدريس ٢ - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية: • القيام بالتدريس في مجموعات مصغرة • مشاهدة عروض تعليمية نموذجية ٣ – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية: • الملاحظة الصفية • الزيارات الميدانية • الاختبارات الشفوية جدول يوضح مخرجات التعلم وعناصر الإطار المفاهيمي التي تحققها وحدات المقرر وأساليب تدريسها وتقويمها عنوان الوحدة التدريسية مخرجات التعليم التى تحققها الوحدة عناصر الإطار المفاهيمي التي تحققها الوحدة أساليب التعليم المتبعة في الوحدة أساليب تقييم الأداء في الوحدة الفصل الأول: الصفات الشخصية والأداء الصفي أ- المعرفة ١: أ : ٢) يعرف المحددات الأخلاقية لممارسة ) COE مهنة التعليم من المنظور الإسلامي ٢ : أ: ٢) يلم بأسس اختيار المحتوى ) COE الاستقصاء والبحث التفكر في الممارسات القراءة والمحاضرة و مجموعات النقاش التقويم المستمر 7صفحة د. توفيق بن إبراهيم البديوي 7 ومشكلات تخطيط المنهج. ب – المهارات المهنية ٣: ب: ٢) يجري البحوث ويجمع المعلومات ) COE ﺑﻬدف دعم التعلم والنمو المتكامل لكافة تلاميذه. ٢ : ب: ١ ) تنمية قدرة الطالب على ) COE تصميم منهج في تدريس العلوم الشرعية. ج_ اتجاهات وقيم مهنية : ٢ : ج: ٥ ) يتعاون مع زملاءه في الأنشطة ) COE التعليمية والبحثية المتعلقة بمناهج وطرائق تدريس العلوم الشرعية. ٢ : ج: ١ ) يقدر أهمية تحديث معلوماته ) COE حول أدبيات تدريس العلوم الشرعية ومناهجها وطرائق تدريسها. الفصل الثاني التخطيط للدروس وتقويم التلاميذ أ- المعرفة ٢ : أ: ٢ ) يلم بأسس اختيار المحتوى ) COE ومشكلات تخطيط المنهج. ٦:أ: ٣) يعرف استراتيجيات التعلم النشط ) COE والعوامل المساعدة كالدافعية الذاتية والتفاعل الإيجابي داخل مجتمع التعلم. ٢ : ب: ٢ ) يتدرب على تحليل بعض ) COE القضايا والمشكلات في تدريس العلوم الشرعية ب – المهارات المهنية ٦ :ج: ١) يقدر الدوافع الذاتية للتعلم ) COE وتحسين الأداء ، ويميل إلى التفاعل بإيجابية مع أعضاء مجتمع التعلم والعمل . ٢ : ب: ٥ ) يصمم مواقف تعليمية ) COE وممارسات مهنية مناسبة في مجال تدريس العلوم الشرعية باستخدام الحاسب وتقنية المعلومات. ج_ اتجاهات وقيم مهنية ٢ : ج: ١ ) يقدر أهمية تحديث معلوماته ) COE حول أدبيات تدريس العلوم الشرعية ومناهجها وطرائق تدريسها. ٩:ب: ١) يصمم مواقف التعلم والممارسة ) COE المهنية في مجال تخصصه بما يجعل التقنيات عنصرا متكاملا مع بقية العناصر. ٢ : ج: ٥ ) يتعاون مع زملاءه في الأنشطة ) COE التعليمية والبحثية ا لمتعلقة بمناهج وطرائق تدريس العلوم الشرعية. الاستقصاء والبحث التفكر في الممارسات القراءة والمحاضرة و مجموعات النقاش التقويم المستمر 8صفحة د. توفيق بن إبراهيم البديوي 8 الفصل الثالث: العلاقة بالتلاميذ وأولياء أمورهم أ- المعرفة ٢: أ: ٤) يعرف مناهج وطرائق تدريس ) COE التربية الفنية. ب – المهارات المهنية ٣: ب: ٢) يجري البحوث ويجمع المعلومات ) COE ﺑﻬدف دعم التعلم والنمو المتكامل لكافة تلاميذه ج_ اتجاهات وقيم مهنية : ٢ : ج: ٥ ) يتعاون مع زملاءه في الأنشطة ) COE التعليمية والبحثية المتعلقة بمناهج وطرائق تدريس العلوم الشرعية. الاستقصاء والبحث التفكر في الممارسات القراءة والمحاضرة و مجموعات النقاش التقويم المستمر الفصل الرابع: العلاقة بإدارة المدرسة والمعلمين. أ- المعرفة ٢ : أ: ٢) يلم بأسس اختيار المحتوى ) COE ومشكلات تخطيط المنهج. ب – المهارات المهنية ٢ : ب: ٤ ) يجري البحوث والدراسات ) COE في مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية وفق أسس علمية. ج_ اتجاهات وقيم مهنية: ٩:ج : ١) يقدر دمج التقنية في مواقف التعلم ) COE والممارسة المهنية ، ويتابع ويتبنى المبادرات والتجديدات المحققة لذلك الدمج الاستقصاء والبحث التفكر في الممارسات القراءة والمحاضرة و مجموعات النقاش التقويم المستمر الفصل الخامس: الأشراف على الأنشطة المدرسية أ- المعرفة ٢: أ: ٤) يعرف مناهج وطرائق تدريس ) COE العلوم الشرعية. ب – المهارات المهنية ٢ : ب: ٤ ) يجري البحوث والدراسات ) COE في مناهج وطرق تدريس التربية الفنية وفق أسس علمية. ج_ اتجاهات وقيم مهنية : ٨:ج: ٣) يميل إلى إخضاع توجهاته وممارساته ) COE للتقييم والاختبار، ويتقبل تعديلها وفقا لنتائج التقييم والاستقصاء والبحث على أسس منهجية . ٩:ج : ١) يقدر دمج التقنية في مواقف التعلم ) COE والممارسة المهنية ، ويتابع ويتبنى المبادرات والتجديدات المحققة لذلك الاستقصاء والبحث التفكر في الممارسات القراءة والمحاضرة و مجموعات النقاش التقويم المستمر الفصل السادس: الإلمام بالجوانب الجديدة في مجال تخصص المادة أ - المعرفة ٢ : أ: ٧ ) يطلع على البحوث المختلفة ) COE في مجال مناهج وطرائق تدريس العلوم الشرعية. ب – المهارات المهنية الاستقصاء والبحث التفكر في الممارسات القراءة والمحاضرة و مجموعات النقاش التقويم المستمر 9صفحة د. توفيق بن إبراهيم البديوي 9 ٢ : ب: ٧ ) يطور مهارات البحث ) COE والاتصال في قضايا مناهج وطرائق تدريس العلوم الشرعية. ج_ اتجاهات وقيم مهنية : ٢ : ج: ١ ) يقدر أهمية تحديث معلوماته ) COE حول أدبيات تدريس العلوم الشرعية ومناهجها وطرائق تدريسها. الفصل السابع: التمكن من المادة الدراسية أ - المعرفة ٢ : أ: ٢ ) يلم بأسس اختيار المحتوى ) COE ومشكلات تخطيط المنهج. ٢ : أ: ٧ ) يطلع على البحوث المختلفة ) COE في مجال مناهج وطرائق تدريس العلوم الشرعية. ب – المهارات المهنية ٢ : ب: ٧ ) يطور مهارات البحث ) COE والاتصال في قضايا مناهج وطرائق تدريس العلوم الشرعية. ٢ : ب: ٨ ) يختار طرائق تدرس مناسبة في ) COE مستوى الدراسات العليا والتعليم العام. ج_ اتجاهات وقيم مهنية : ٢ : ب: ١٠ ) يصمم نموذج لتقويم ) COE المخرجات التعليمية ( الأداء، التحصيل، الإنتاج الفني) . الاستقصاء والبحث التفكر في الممارسات القراءة والمحاضرة و مجموعات النقاش التقويم المستمر الفصل الثامن: الإلمام بالجوانب الجديدة في مجال تخصص المادة أ - المعرفة ٢ : أ: ٤ ) يعرف مناهج وطرائق تدريس ) COE العلوم الشرعية. ب – المهارات المهنية: ٢ : ب: ٦ ) يختار البرامج المناسبة التي ) COE تساعد الطلاب على تدريس العلوم الشرعية ج_ اتجاهات وقيم مهنية: ٢ : ب: ١٠ ) يصمم نموذج لتقويم ) COE المخرجات التعليمية ( الأداء، التحصيل) الاستقصاء والبحث التفكر في الممارسات القراءة والمحاضرة و مجموعات النقاش التقويم المستمر ٥ - تحديد الجدول الزمني لمھام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقھا خلال الفصل الدراسي رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي %١٠ ١ زيارة تفقدية لوضع الطالب في المدرسة ١ %١٠ ٢ حلقة نقاش في التربية الميدانية ٢ %١٠ ٣ الزيارة الأولى للطالب داخل الصف ٣ 10 صفحة د. توفيق بن إبراهيم البديوي 10 د) الدعم المقدم للطلبة الإجراءات أو الترتيبات المعمول ﺑﻬا لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع): • نموذج يوضع على مكتب عضو هيئة التدريس يحدد فيه الساعات المكتبية – عدد الساعات المكتبية المخصصة خلال الفصل الدراسي ١٥ ساعة أسبوعيًا • متابعة القسم لأعضاء هيئة التدريس • تعريف أعضاء هيئة التدريس بواجباﺗﻬم نحو أرشاد الطلاب ه ) مصادر التعلم ١ – الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة: • أ.د. محمد إبراهيم الشافعي، التربية الإسلامية وطرق تدريسها، دار الفلاح، الكويت ٢ – المراجع الأساسية: • الحليبي، عبد اللطيف حمد و سالم، مهدي محمود. التربية الميدانية و أساليب التدريس. مكتبة العبيكان: الرياض، ١٤١٦ ه. • العيوني، صالح محمد و الفالح، ناصر عبد الرحمن. دليل التربية الميدانية لكليات المعلمين في المملكة العربية السعودية. وزارة التربية و التعليم: الرياض، ١٤٢٤ ه. • الشهراني، عامر سليم. مرشد الطالب في التربية الميدانية. مطابع دار البلاد: جده ١٤١٤ ه. • الخليفة، أحمد علي. دليل التربية الميدانية. قسم المناهج و طرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود: الرياض، ١٤٠٤ ه. • مركز التربية العملية. (ب. ت). دليل التربية العملية (شعبة العلوم). قسم المناهج و طرق التدريس، كلية التربية، جامعة الكويت: الكويت. %١٠ ٤ الزيارة الثانية للطالب داخل الصف ٤ %١٠ ٥ الزيارة الثالثة للطالب داخل الصف ٥ %١٠ ٦ الزيارة الرابعة للطالب داخل الصف ٦ %١٠ ٧ الزيارة الخامسة للطالب داخل الصف ٧ %١٠ ٨ الزيارة السادسة للطالب داخل الصف ٨ %١٠ ٩ الزيارة السابعة للطالب داخل الصف ٩ %١٠ ١٠ الزيارة الثامنة للطالب داخل الصف ١٠ %١٠٠ ١١ التقويم النهائي للطالب ١٦ 11 صفحة د. توفيق بن إبراهيم البديوي 11 ٣ – الكتب والمراجع الموصى ﺑﻬا ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك): • مجوعة من الدوريات والبحوث ومصادر المعلومات الأخرى • البحوث العلمية المتخصصة من مكتبة الجامعة والمكتبات العامة. ERIC: • قواعد المعلومات الالكترونية مثل ٤ – المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ... الخ: • مواقع الانترنت ذات العلاقة بالتربية الميدانية والتدريس والتربية والتعليم والتدريس والمتجددة يوميًا • مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة: • أجهزُة إعلام متعددة مرتبطة بالكتاب الدراسي ومواق ِ ع الويب ذات العلاقةِ. ٥ – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة: • استخدام معامل تسجيلات الفيديو الموجودة بالقسم ومكتبة الفيديو التي تحتوى على تسجيلات سابقة لطلاب التربية الميدانية. و ) المرافق المطلوبة حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ). • قاعة محاضرات للاجتماع الأسبوعي بين المشرف والطلاب ١ – المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ): • قاعه دراسية تسع ١٢ طالبا • معمل مجهز للتدريس • معمل حاسب ألي للتدريب على البرامج الحاسوبية المتخصصة ٢ – أجهزة الكمبيوتر: • معامل الحاسب الآلي ٣ – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة): • معامل لعرض أفلام الفيديو وأجهزة الغرض ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين: • استبانات توزع على الطلاب لمعرفة آرائهم حول المقرر ومدى فاعلية أسلوب التدريس. لمعرفة آراء الطلاب حول المقرر ومدى فاعلية أسلوب التدريس Focus group • العمل بأسلوب 12 صفحة د. توفيق بن إبراهيم البديوي 12 • تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس في ﻧﻬاية الفصل الدراسي ١ – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم: • رأي مدير المدرسة التي يطبق ﺑﻬا الطالب • استبانة رأي الطلاب • استبانة رأي المعلمين اللذين يدرس معهم الطالب • رأي أستاذ المقرر ٢ – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم: • عرض نتائج عينه عشوائية على محكم خارجي • استبانة رأي الخريجين • المراجعة الدورية للمقرر/المقررات من قبل لجنة الخطط الدراسية والجداول بالقسم. • الأساتذة الزائرين. • اجتماعات لجنة مسار العلوم الشرعية لتحديد أفضل السبل لتدريس المقرر وإضافة أو حذف بعض المواضيع والمراجع. ٣ – عمليات تحسين التعليم: • برامج تدريبيه لأعضاء هيئة التدريس • -توفير وسائل جديدة تعين على تدريس المقرر • إيجاد برامج مساعده للطلاب الضعيفى أكاديميا • أيجاد حوافز معنوية ومادية للطلاب المتفوقين ٤ – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة، وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية مع عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر في مؤسسة تعليمية أخرى) • مراجعة عينة من تدريس الطلاب من قبل لجنة متخصصة بالقسم • المشاهدة الجماعية للطلاب المتدربين بالقسم • المراجع الخارجي بمشاهدة بعض من أفلام الفيديو للطلاب ٥ – صف الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين: • استضافة خبراء لتقويم المقرر • إقامة ورش عمل لأساتذة المقرر • تبادل الخبرات مع الأقسام المماثلة 13 صفحة د. توفيق بن إبراهيم البديوي 13 • يتم مراجعة المقرر بشكل دوري من قبل لجنة الخطط والجداول الدراسية بالقسم لضمان مواكبته للتطورات الحديثة في التخصص . • مقابلته من حيث المحتوى والمستوى لمقرر آخر يقدم في برنامج مشابه. • تحديث المصادر والمراجع الخاصة بالمقرر بشكل منتظم وفق للتطورات الحديثة في التخصص • الإفادة من التقنيات الحديثة في تقديم المقرر. • الأخذ بتوصيات نتائج المراجعات الداخلية والخارجية في تحسين وتطوير المقرر بشكل متتابع • الأخذ بتوصيات اجتماعات لجنة المسار لتحديث المراجع المستخدمة

ملحقات المادة الدراسية