تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

سوزان حسين حج عمر

Associate Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
مبنى 2، الدور الثاني، م 159
المنشورات
مقال فى مجلة
2020

مستوى معرفة وتطبيق طلبة الماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس في جامعة الملك سعود لمهارات البحث العلمي

عمر, سوزان حسين حج . 2020

مهارات البحث العلمي، تحليل الخطط البحثية، طلبة الدراسات العليا

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى معرفة وتطبيق طلبة الماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس في كلية التربية بجامعة الملك سعود مهارات البحث العلمي. وبلغت العينة (١٠٢) من الطلاب والطالبات، طبق عليهم اختبار لقياس مجموعة من مهارات البحث العلمي، وأظهرت النتائج أن مستوى المعرفة في (٣٥٪) من المهارات المستهدفة كان بمستوى عالٍ، و(٤١٪) بمستوى متوسط، و(٢٤٪) بمستوى منخفض، أي أن مستوى المعرفة ب(٦٥٪) من المهارات البحثية المستهدفة كان بمستوى متوسط فما دون، ما يشير إلى أن مستوى معرفة المهارات البحثية غير مرضٍ. وجرى تحليل (٦٩) خطة ماجستير باستخدام بطاقة تحليل تضمنت (٢٨) مهارة لمعرفة مستوى تطبيق المهارات البحثية، وأظهرت النتائج أن (٣٦٪) من المهارات البحثية طبقت بمستوى عالٍ، و (٦١٪) طبقت بمستوى متوسط، بينما (٣٪) طبقت بمستوى منخفض، أي أن (٦٤٪) من المهارات البحثية المستهدفة طبقت بمستوى متوسط فما دون، وهذا يعني أن تطبيق الطلبة لمهارات البحث لم يكن مرضياً. وقُدمت بعض التوصيات والمقترحات بناءً على نتائج الدراسة.

نوع عمل المنشور
ورقة بحثية
مجلة/صحيفة
مجلة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية
مزيد من المنشورات
publications

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى معرفة وتطبيق طلبة الماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس في كلية التربية بجامعة الملك سعود مهارات البحث العلمي.

بواسطة سوزان حسين حج عمر, عبدالعزيز سعود العمر
2020
publications

هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى المشاركة الوالدية في تعليم بناتهم بالصف السادس الابتدائي وعلاقتها ببعض المتغيرات: تحصيل الطالبات في مقرر العلوم، دخل الأسرة، ،عدد أفرادها، ومستوى تعليم الوالدين…

بواسطة العمر، عبدالعزيز بن سعود, حج عمر، سوزان بنت حسين
2018