تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

رحاب جزاء عبهان العصيمي العتيبي

Lecturer

محاضر في قسم الدراسات الاجتماعية

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
مبنى 1 الدور الثالث رقم المكتب 46
المنشورات
فرضية
2013

الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمرأة السعودية في الأحياء العشوائية

العتيبي, رحاب جزاء . 2013

بحث اجتماعي

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمرأة السعودية في الأحياء العشوائية في مدينة الرياض, وركزت الدراسة على متغيرات متعلقة بالوضع الاجتماعي, كالحالة الاجتماعية, ودور المرأة في الأسرة ومكانتها, والمستوى التعليمي, والرضا الاجتماعي, وغيرها. ومتغيرات متعلقة بالوضع الاقتصادي كالمهنة, والدخل الشهري, ونمط السكن وملكيته, وغيرها. وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بالعينة, وتكونت العينة من 205 امرأة سعودية, وتم جمع البيانات من خلال أداة الاستبيان والمقابلة والملاحظة, وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
   _ أن غالبية  المبحوثات مكان ميلادهن خارج مدينة الرياض، وغالبيتهن من المتزوجات, كما أن غالبية مستواهن التعليمي أمي, وقد أفادت أن المبحوثات لا توجد لديهن مشكلات مع الجيران, وكانت أهم المشكلات التي تواجههن في مجال التعليم هي ارتفاع تكاليف مستلزمات التعليم. وكان متوسط عدد أفراد الأسرة في المسكن (8.54) فرداً, كما وجدت درجة من الرضا عن الوضع الاجتماعي في الحي وعدم رضا عن الوضع الاقتصادي.
_ وقد استنتجت الدراسة انخفاض الدخل الشهري للأسرة, وانتشار السكن في بيت شعبي بدون فناء, وأن مدة السكن في الحي كانت من (21 سنة فأعلى) للغالبية منهن, كما أن الغالبية لا يعملن, ولديهن رغبة في العمل, ولكن لا توجد لديهن مؤهلات علمية. كما أنهن لا يتلقين مساعدة من الضمان الاجتماعي أو الجمعيات الخيرية.
- أكثر المشكلات السكنية هي ضيق المسكن, وعدم ملاءمته صحياً, وعدم وجود أماكن ترفيه, ووجود مشكلات في الصرف الصحي.
 
 

نوع عمل المنشور
ماجستير
اسم الناشر
جامعة الملك سعود
مدينة النشر
الرياض
مزيد من المنشورات
publications

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمرأة السعودية في الأحياء العشوائية في مدينة الرياض, وركزت الدراسة على متغيرات متعلقة بالوضع الاجتماعي, كالحالة…

بواسطة رحاب جزاء العتيبي
2013
تم النشر فى:
جامعة الملك سعود