تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. توفيق زايد محمد الرقب

Associate Professor

عضو هيئة تدريس - المشرف على برنامج الطلبة المتفوقين والموهوبين

السنة الأولى المشتركة
عمادة السنة الأولى المشتركة - الدور الأول 1551

درجة ممارسة القيادة التحويلية وعلاقتها بالمسؤولية المجتمعيّة لدى القادة الأكاديميين بجامعة الملك سعـود

, د. توفيق زايد محمد الرقب . 2017

القيادة التحويلية ، المسؤولية المجتمعية ، القادة الأكاديميين

الملخص :

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة التحويلية وعلاقتها بالمسؤولية المجتمعيّة لدى القادة الأكاديميين بجامعة الملك سعـود في ضوء المتغيرات المتعلقة بالقادة الأكاديميين ( التخصص الأكاديمي ، الرتبة الأكاديمية ، المركز الوظيفي) .

ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث أداتين تم التأكد من صدقهما وثباتهما؛ الأولى للقيادة التحويلية وتتكون من (24) فقرة، والثانية للمسؤولية المجتمعيّة وتتكون من (30) فقرة لمعرفة درجة ممارسة القيادة التحويلية وعلاقتها بالمسؤولية المجتمعيّة لدى القادة الأكاديميين بجامعة الملك سعـود والكشف عن الفروق في مستوى القيادة التحويلية والمسؤولية المجتمعيّة في ضوء متغيرات الدراسة .

وقد تكونت عينة الدراسة من (225) قائداً أكاديمياً بجامعة الملك سعود بالرياض في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2016/2017م – 1437/1438 هـ ، وقد أظهرت نتائج الدراسة بعد إجراء التحليل الإحصائي أن القادة الأكاديميون في جامعة الملك سعود يمارسون القيادة التحويلية للأبعاد الأربعة (التأثير الكريزماتيكي، ورعاية الأفراد، والتحفيز العقلي، والتحفيز الملهم) بدرجة متوسطة من وجهة نظرهم. كما بينت النتائج أن القادة الأكاديميون بجامعة الملك سعود يتحملون المسؤوليّة المجتمعيّة للأبعاد الثلاثة (الإدارة الأكاديمية المسؤولة ، والإدارة الاجتماعية المسؤولة، والإدارة الذاتية المسؤولة) بدرجة مرتفعة من وجهة نظرهم. بينما يمارسون بعد (الإدارة البيئية المسؤولة ) بدرجة متوسطة من وجهة نظرهم. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (a ≥ 0.05) لدرجة ممارسة القيادة التحويلية تُعزى لمتغيري (التخصص الأكاديمي، والرتبة الأكاديمية) لبعدي (التأثير الكريزماتيكي ، ورعاية الأفراد) من وجهة نظر القادة الأكاديميون بجامعة الملك سعود ، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (a ≥ 0.05) لبعدي (التحفيز العقلي، والتحفيز الملهم) لصالح متوسطات التخصصات الإنسانية في متغير التخصص الأكاديمي والأستاذ والاستاذ المساعد في متغير الرتبة الأكاديمية. وكذلك عدم وجود أثر ذي  دلالة إحصائية عند مستوى  (a ≥ 0.05) لأبعاد القيادة التحويلية الأربعة (التأثير الكريزماتيكي، ورعاية الأفراد، والتحفيز العقلي، والتحفيز الملهم) تعزى لمتغير المركز الوظيفي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (a ≥ 0.05) لدرجة ممارسة المسؤولية المجتمعية تُعزى لمتغيرات (التخصص الأكاديمي، والرتبة الأكاديمية، والمركز الوظيفي) لأبعاد المسؤولية المجتمعية الأربعة (الإدارة الذاتية المسؤولة، والإدارة الأكاديمية المسؤولة، والإدارة الاجتماعية المسؤولة، والإدارة البيئية المسؤولة) باستثناء الإدارة الأكاديمية المسؤولية ولصالح متوسط الوكيل في متغير المركز الوظيفي من وجهة نظر القادة الأكاديميون بجامعة الملك سعود. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (a ≥ 0.05) بين درجة ممارسة القادة الأكاديميون لأبعاد القيادة التحويليّة ومستوى المسؤولية المجتمعية، حيث فسر متغير المسؤولية المجتمعية لبعد الإدارة الذاتية المسؤولة بالاشتراك مع الإدارة الأكاديمية المسؤولة 55% من تباين القيادة التحويلية ؛ وعليه يمكن التنبؤ بدرجة القيادة التحويلية من بعدي المسؤولية المجتمعية (الإدارة الذاتية المسؤولة، والإدارة الأكاديمية المسؤولة)  من خلال المعادلة : درجة ممارسة القيادة التحويلية = ( 0.449 × الإدارة الذاتية المسؤولة ) + (0.365 × الإدارة الأكاديمية المسؤولة) . وقد خلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات من أهمّها: تصميم برامج لتنمية القادة في مؤسسات التعليم العالي، بحيث يتضمّن منهجاً تقنياً يأخذ في الاعتبار أفضل الممارسات للقيادة التحويلية والمسؤولية المجتمعية، وأن يؤخذ بعين الاعتبار عند تعيين القيادات الأكاديمية في الجامعة ضرورة توافر خصائص القيادة التحويلية ، وإجراء دراسات مماثلة تطبّق في الجامعات الأخرى . وكذلك تصميم برامج خاصّة بالمسؤولية المجتمعيّة.

 

الكلمات الدالة : القيادة التحويلية ، المسؤولية المجتمعيّة ، القادة الأكاديميون.

نوع عمل المنشور
بحث منشور - القيادة التربوية - إدارة التعليم العالي
رقم المجلد
المجلد 6
رقم الانشاء
10
مجلة/صحيفة
المجلة الدولية التربوية المتخصصة
الصفحات
118-140
مزيد من المنشورات
publications

درجة ممارسة القيادات الأكاديمية بالجامعة الأردنية للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

د. توفيق زايد محمد الرقب

جامعة الملك سعود – أستاذ القيادة…

بواسطة د. توفيق زايد محمد الرقب
2017
publications

درجة ممارسة القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية الرسمية للحرية الأكاديمية

د. توفيق زايد محمد الرقب

جامعة الملك سعود – أستاذ القيادة التربوية المساعد

بواسطة د. توفيق زايد محمد الرقب
2018
publications

الملخص :

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة التحويلية وعلاقتها بالمسؤولية المجتمعيّة لدى القادة الأكاديميين بجامعة الملك سعـود في ضوء المتغيرات المتعلقة…

بواسطة د. توفيق زايد محمد الرقب
2017