تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. توفيق زايد محمد الرقب

Associate Professor

عضو هيئة تدريس - المشرف على برنامج الطلبة المتفوقين والموهوبين

السنة الأولى المشتركة
عمادة السنة الأولى المشتركة - الدور الأول 1551
المنشورات
مقال فى مجلة
2017

درجة ممارسة القيادات الأكاديمية بالجامعة الأردنية للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

, د. توفيق زايد محمد الرقب . 2017

القيادة الأخلاقية ، القيادات الأكاديمية ، الجامعات السعودية .

درجة ممارسة القيادات الأكاديمية بالجامعة الأردنية للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

د. توفيق زايد محمد الرقب

جامعة الملك سعود – أستاذ القيادة التربوية المساعد

الملخص :

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادات الأكاديمية بالجامعة الأردنية للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في ضوء المتغيرات المتعلقة بالقيادات الأكاديمية (المؤهل العلمي، التخصص الأكاديمي، الرتبة الأكاديمية) . 

ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث أداة للقيادة الأخلاقية تم التأكد من صدقها وثباتها تتكون من (24) فقرة؛ لمعرفة درجة ممارسة القيادات الأكاديمية بالجامعة الأردنية للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والكشف عن الفروق في مستوى القيادة الأخلاقية في ضوء متغيرات الدراسة.

وقد تكونت عينة الدراسة من (310) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الأردنية بالأردن في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2016/2017م – 1437/1438هـ، وقد أظهرت نتائج الدراسة بعد إجراء التحليل الإحصائي، أن القيادات الأكاديمية بالجامعة الأردنية يمارسون القيادة الأخلاقية للأبعاد الأربعة (الخصائص الشخصية الأخلاقية، والسمات القيادية الأخلاقية، والسلوكيات الإدارية الأخلاقية، والعلاقات الإنسانية) بدرجة متوسطة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وبمتوسط عام (3.22)، حيث تأتي الخصائص الشخصية الأخلاقية بالمرتبة الأولى، بمتوسط عام (3.57) وانحراف معياري (0.65)، تليها السمات القيادية الأخلاقية بمتوسط عام (3.53) وانحراف معياري (0.61)، ثم العلاقات الإنسانية بمتوسط عام (2.94) وانحراف معياري (084)، وفي الأخير تأتي السلوكيات الإدارية الأخلاقية كأقل أبعاد القيادة الأخلاقية لدى القيادات الأكاديمية بالجامعة الأردنية ، بمتوسط عام (2.84) وبانحراف معياري (087)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (a ≥ 0.05) لدرجة ممارسة القيادة الأخلاقية تُعزى لمتغير (المؤهل العلمي) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الأردنية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (a ≥ 0.05) لدرجة ممارسة القيادة الأخلاقية تُعزى لمتغير التخصص الأكاديمي (الصحي، العلمي، الإنساني) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ، باستثناء بعدي السلوكيات الإدارية الأخلاقية والعلاقات الإنسانية، فقد كانت هناك فروق دالة احصائياً بين التخصص الأكاديمي عند مستوى دلالة (0.05) لصالح متوسط التخصصات الإنسانية. كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (a ≥ 0.05) لدرجة ممارسة القيادة الأخلاقية تُعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية (أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعدومحاضر) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، باستثناء بعدي السلوكات الإدارية الأخلاقية والعلاقات الإنسانية، وإجمالي استبيان القيادة الأخلاقية، فقد كانت هناك فروق دالة احصائياً بين الرتبة الأكاديمية عند مستوى دلالة (0.05) لصالح متوسط الأستاذ، والأستاذ المساعدوالمحاضر. وقد خلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات من أهمّها: تصميم برامج لتنمية القادة في مؤسسات التعليم العالي والتركيز على القيادة الأخلاقية، وأن يؤخذ بعين الاعتبار عند تعيين القيادات الأكاديمية في الجامعة ضرورة توافر خصائص القيادة الأخلاقية ، وإجراء المزيد من الدراسات والبحوث الميدانية حول مفهوم القيادة الأخلاقية وربطها بمتغيرات ذات أهمية .

الكلمات المفتاحية : القيادة الأخلاقية، القيادات الأكاديمية، أعضاء هيئة التدريس.

نوع عمل المنشور
بحث منشور - القيادة التربوية - إدارة التعليم العالي
رقم المجلد
16
رقم الانشاء
16
مجلة/صحيفة
مجلة دراسات نفسية وتربوية
الصفحات
466-502
مزيد من المنشورات
publications

درجة ممارسة القيادات الأكاديمية بالجامعة الأردنية للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

د. توفيق زايد محمد الرقب

جامعة الملك سعود – أستاذ القيادة…

بواسطة د. توفيق زايد محمد الرقب
2017
publications

درجة ممارسة القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية الرسمية للحرية الأكاديمية

د. توفيق زايد محمد الرقب

جامعة الملك سعود – أستاذ القيادة التربوية المساعد

بواسطة د. توفيق زايد محمد الرقب
2018
publications

الملخص :

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة التحويلية وعلاقتها بالمسؤولية المجتمعيّة لدى القادة الأكاديميين بجامعة الملك سعـود في ضوء المتغيرات المتعلقة…

بواسطة د. توفيق زايد محمد الرقب
2017