تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. وداد بنت عبدالرحمن أباحسين

Associate Professor

قسم التربية الخاصة

التعليم
مكتب رقم 2s285
المنشورات
مقال فى مجلة
2016

الاحتياجات التدريبية لمعلمات صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات

أباحسين, د. وداد بنت عبدالرحمن . 2016

كتابة

هَدفَ الدراسة إلى التعرف على أهم الاحتياجات التدريبية لمعلمات ومشرفات صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض وفق المتغيرات التالية: (طبيعة العمل، المؤهل التعليمي، الخبرة، عدد الدورات التدريبية) وتكونت عينة الدراسة من (50) معلمةً ومشرفةً من معلمات ومشرفات صعوبات التعلم، وطُبِقَ على العينة أداة الاستبيان وبعضاً من الأساليب الإحصائية منها: مقياس ليكرت الخماسي، واختبارمان وتني، واختبار تحليل التباين الأحادي ( كروسكال واليس" كا2") واتبع الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتوصل في نتائجه إلى ما يلي:

  1.  لا توجد فروق دالة في تقدير الاحتياجات التدريبية لمعلمات صعوبات التعلم وفقاً لطبيعة العمل (معلمة- مشرفة) والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية.
  2. أن تقدير معلمات صعوبات التعلم لاحتياجاتهن التدريبية جاء بدرجة متوسطة لجميع الاحتياجات التدريبية حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.11)، ما عدا الحاجة التدريبية للإرشاد المهني لتوجيه قدرات واتجاهات الطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة المرتبة الأولى من حيث الأهمية حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.49).
  3.  ظهرت حاجة معلمات صعوبات التعلم التدريبية إلى تدريب الطالبات ذوات صعوبات تعلم على استراتيجيات تنفيذ الاختبارات في المرتبة الأخيرة حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.82).
  4.  جاءت الاحتياجات التدريبية لمعلمات صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المشرفات بدرجة متوسطة، فظهرت مرتبة ترتيباً تصاعدياً كالآتي: (الاختبارات التشخيصية المقننة للطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة، تدريب الطالبات ذوات صعوبات تعلم على استراتيجيات أخذ الاختبارات ،اختيار اختبارات التشخيص غير الرسمية.

 
 
 

نوع عمل المنشور
بحث علمي
رقم المجلد
4
رقم الانشاء
14
مجلة/صحيفة
مجلة التربية الخاصة والتأهيل
الصفحات
71-36
مزيد من المنشورات
publications
بواسطة د. وداد بنت عبدالرحمن أباحسين, أ. د. ابراهيم بن عبدالله العثمان
2016
تم النشر فى:
جامعة الملك سعود
publications

هَدفَ الدراسة إلى التعرف على أهم الاحتياجات التدريبية لمعلمات ومشرفات صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض وفق المتغيرات التالية: (طبيعة العمل، المؤهل التعليمي، الخبرة، عدد الدورات…

بواسطة د. وداد بنت عبدالرحمن أباحسين, أ. ريم بنت عبدالرحمن الرزيحي
2016
publications

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من مستوى المعرفة والتوجه لدى معلمات صعوبات التعلم، وكذلك توضيح العلاقة بين مستوى المعرفة ومستوى التوجه نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل في مدينة الرياض، واستخدمت…

بواسطة د. وداد بنت عبدالرحمن أباحسين, أ. منيرة بنت راشد السماري
2016