تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

إيمان بنت ابراهيم الريس

Demonstrator

معيد

التعليم
ealrayes@KSU.EDU.SA
المنشورات
مقال فى مجلة

تطوير برامج تأهيل وتطوير المشرف التربوي في المملكة العربية السعودية في ضوء الخبرات العالمية: تصور مقترح

هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتحسين برامج التأهيل والتطوير المهني للمشرفين التربويين في المملكة العربية السعودية بالاستفادة من الخبرات العالمية وما توصلت له الدراسات الحديثة ذات الصلة. واتبع في هذا أسلوب الدراسة التحليلية لتعرف واقع برامج التأهيل والتطوير المهني للمشرفين التربويين في المملكة العربية السعودية، وعرض بعض الدراسات الحديثة وتجارب التأهيل والتطوير المهني في نظم التعليم المختلفة، والانطلاق منهم في بناء تصور مقترح يواكب الاتجاهات الحديثة في التأهيل والتطوير المهني للمشرفين التربويين مستثمرا التغير الحاصل في نمط التعليم بعد جائحة كوفيد 19، ويمكن هذا التصور من استكشاف واستثمار القدرات المتميزة في الإشراف التربوي وخارجه، ويوفر مساحة متجددة لتحديث وتبادل المعلومات والخبرات ومتابعة المستجدات. ويجمع هذا التصور بين الأساليب الرسمية وغير الرسمية للتطوير المهني، ويعتني بالجانب التطبيقي؛ لمعالجة جوانب القصور في برامج التأهيل والإعداد والتطوير. فيتكون من جانبين، يتضمن الجانب الأول منهما إجراء تعديلات مقترحة على برامج تأهيل وتطوير المشرفين التربويين الحالية؛ فيما يستثمر الجانب الآخر إمكانات وسائل التواصل الاجتماعي المتاحة في تكوين مجتمعات ممارسة مهنية إلكترونية ذات طابع مؤسسي لتدعيم عمليات التطوير المستمرة وحل معوقاتها، ويتم تطبيق هذا الجانب في سلسلة متصلة من 3 مراحل تنطلق من مرحلة التهيئة والاستعداد، فمرحلة التنفيذ، ومن ثم مرحلة المتابعة والتقويم. وقد قدمت الدراسة عددا من المقترحات حول التصور المقترح.

اسم الناشر
كلية الإمارات للعلوم التربوية
رقم المجلد
81
مجلة/صحيفة
مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الصفحات
106 - 122
مزيد من المنشورات
publications

هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتحسين برامج التأهيل والتطوير المهني للمشرفين التربويين في المملكة العربية السعودية بالاستفادة من الخبرات العالمية وما توصلت له الدراسات الحديثة ذات الصلة.

بواسطة العمود، مها صالح إبراهيم, الجويعد، مشاعل بنت صالح, العيفان، مي بنت محمد, الريس، إيمان بنت ابراهيم, الغرير، مشاعل بنت محمد
تم النشر فى:
كلية الإمارات للعلوم التربوية
publications

هدفت الدراسة إلى تعرف احتياجات التطوير المهني للقيادات المدرسية في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد القيادة الرقمية.

بواسطة الريس، إيمان بنت ابراهيم بن حماد, العيفان، مي بنت محمد
2022
تم النشر فى:
مكتب التربية العربي لدول الخليج
publications

استهدفت الدراسة تعرّف تحديات التحوُّل الرقمي في المدارس المطبقة لبوابة المستقبل في المملكة العربية السعودية، واقتراح سبل التغلب عليها من وجهة نظر مسؤولي ومسؤولات التحوُّل الرقمي في المدرسة.

بواسطة المفيز، خولة بنت عبد الله, العيفان، مي بنت محمد, الريس، إيمان بنت إبراهيم
2020
تم النشر فى:
جامعة الملك سعود - كلية التربية