الإدارة والإشراف التربوي
360 أدت
جامعة الملك سعود الفصل الدراسي الأول للعام 1435/1436هــ
كلية التربية مدرس المقرر : أ . نورة الجبرين
قسم الإدارة التربوية
رقم الشعبة | موعد المحاضرة | التواصل |
6046 |
الأحد ( 1 – 2.50 ) |
الساعات المكتبية : موضحة على الجدول مبنى( 2 ) الدور الثاني مكتب (2S100) |
ايميل : naljebreen@ksu.edu.sa | ||
تويتر : @noraaljebren | ||
البلاك بورد : naljebreen |
|
1 – اسم المقرر و رقمه: الإدارة التربوية والإشراف التربوي ( 360 ادت)
2 – الساعات المعتمدة: 2 ساعة أسبوعيا
3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: بكالوريوس – مقرر اختياري
4 – الكتاب المقرر :
عطوي ، جودت عزت (2004م) الإدارة المدرسية الحديثة ــ مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العلمية . عمان : دار الثقافة للنشر والتوزيع.
البابطين، عبد العزيز عبد الوهاب (2004م). اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي. الرياض: المؤلف.
5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: لا يوجد مستوى محدد – مقرر حر
6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت) لا يوجد .
أهداف المقرر :يهدف المقرر إلى إفادة الطالبة بما يلي :
1- التعريف بمفهوم الإدارة والإشراف التربوي .
2- معرفة عمليات ووظائف إدارة وأنماطها واهدافها
3- استعراض أهم أنماط القيادة التربوية، ونظريات الإدارة، والعمليات الإدارية
4- والتعرف على أهمية الإدارة المدرسية ودورها في تنظيم وتنسيق الأعمال الفنية والإدارية في المدرسة بما يحقق الأهداف التربوية .
5- التعرف على مهام ومهارات مديرة المدرسة والصعوبات التي تواجهها في أداء عملها .
6- معرفة مهام ومهارات المشرف التربوي
7- توضيح الإشراف التربوي وأساليبه .
مفردات المقرر :
الموضوع | عدد الأسابيع | عدد الساعات |
تعريف وتعارف | 1 | 2 |
طبيعة الإدارة وأهميتها و نماذج حديثة في الإدارة التربوية | 2 | 2 |
نظريات الإدارة | 1 | 2 |
التخطيط المدرسي | 1 | 2 |
أنماط ووظائف الادارة | 1 | 2 |
مدير المدرسه سماته ومسؤولياته والتحديات التي تواجهه | 1 | 2 |
العلاقات الانسانية | 1 | 2 |
مدخل إلى الإشراف التربوي | 2 | 2 |
الاتصال التربوي | 1 | 2 |
القيادة التربوية | 1 | 2 |
اتخاذ القرار وحل المشكلات | 1 | 2 |
ادارة الوقت | 1 | 2 |
متطلبات المادة :
· إختبار أعمال السنة (30) درجة
· تصميم وعرض لعبة إدارية (10) درجات
· كتابة قصة في صفحة واحدة فقط عن مديرة مدرسة تأثرتي بها ؟(10) درجات
· المشاركة البناءة في المحاضرة والحضور الذهني ( 5 ) درجات .
· التفاعل والمشاركة الالكترونية في موقع التواصل (3) درجات.
· حضور المحاضرات (2) درجة.
· اختبار نهائي 40 درجة .
معايير تقييم القصة :
كتابتها باللغة العربية الفصحى – التسلسل المنطقي للأحداث – وجود فكرة بناءة في النص وان تكون ذات صلة بتخصصك (التربية الخاصة ) ممكن ان تكون واقعية وممكن من وحي الخيال تخيلي لو كنت مديرة مدرسة ماذا ستكتبين عن نفسك ؟
معايير تقييم اللعبة الإدارية :
1- الإرتباط بالقرر .
2- سهولة استخدامها .
3- طريقة العرض المشوقة .
4- تحقيقها للهدف منها .
5- مناسبتها للمستوى التعليمي للطالبات .
6- الإبداع والإبتكار.
عزيزتي الطالبة :
هذا المقرر سيضيف لك الكثير ولمسيرتك المهنية .. حضورك الذهني ومشاركاتك ركيزة أساسية في تفوقك تواصلوا معي دائما ويسعدني ذلك .
قائمة المراجع
1- عطوي ، جودت عزت (2004م) الإدارة المدرسية الحديثة ــ مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العلمية . عمان : دار الثقافة للنشر والتوزيع.
2- البابطين، عبد العزيز عبد الوهاب (2004م). اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي. الرياض: المؤلف.
3- البستان ، أحمد عبد الباقي وآخرون (2003م) . الإدارة والإشراف التربوي ـ النظرية ، البحث ، الممارسة ، الرياض : مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع .
4- البوهي ، فاروق شوقي (2001م) . الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية . القاهرة : دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع
5- الحارثي ، إبراهيم بن أحمد مسلم (2003م) . نحو إصلاح المدرسة في القرن الحادي والعشرين . الرياض: مكتبة الشقري .
6- حسين ، سلامة عبد العظيم (2004م) . اتجاهات حديثة في الإدارة المدرسية الفعالة . عمان : دار الفكر .
7- الديوك ، تيسير عبد المطلب (2005م) . إدارة المدرسة الفعالة ، مقوماتها وآفاقها . عمان : جهينة للنشر والتوزيع
8- المعايطة ، عبد العزيز عطا الله (2007م) . الإدارة المدرسية في ضوء الفكر الإداري المعاصر . عمان : دار الحامد للنشر والتوزيع .
9- الأغبري ، عبد الصمد .( 2000م). الإدارة المدرسية : البعد التخطيطي والتنظيمي المعاصر . بيروت : دار النهضة العربية للطباعة والنشر.